Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Zakaah on house

Zakaah on house

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Assalamoalaikum, I have purchased a house and I am not sure that will i use it in furture or may be i will sell it sometime in future. currently the i have given this house to my uncle to live in without any rent. do i need to pay zakaat on the value of this property? if yes, do i need to pay on the value i have purchased / the current rate? please guide. Jazakumallah Khair

Answer

In the Name of Allaah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh.

In principle, there is no zakaah on a house purchased without the intention of resale. If it was purchased with the intention of resale, then the house will be regarded to be stock-in-trade and may be subject to zakaah based on one’s personal financial situation[1].

In the enquired situation, it is apparent that you currently do not intend selling the house. There is a possibility you may consider selling it in the future. Accordingly, there is no zakaah on the house.

And Allaah Ta’aala Knows Best.

Muajul I. Chowdhury

Student, Darul Iftaa

Astoria, New York, USA

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

________


[1] الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 127)

(أو نية التجارة) في العروض، إما صريحا ولا بد من مقارنتها لعقد التجارة كما سيجئ، أو دلالة بأن يشتري عينا بعرض التجارة، أو يؤاجر داره التي للتجارة بعرض فتصير للتجارة بلا نية صريحا

 

الهداية شرح البداية (1/ 104)

الزكاة واجبة في عروض التجارة كائنة ما كانت إذا بلغت قيمتها نصابا من الورق أو الذهب لقوله عليه الصلاة والسلام فيها يقومها فيؤدي من كل مائتي درهم خمسة

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (2/ 245)

جئنا إلى بيان زكاة عروض التجارة والمسائل المتعلقة بها، فنقول: الزكاة واجبة في عروض التجارة بظاهر قوله تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْولِهِمْ صَدَقَةً تُطَهّرُهُمْ وَتُزَكّيهِمْ بِهَا وَصَلّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَوتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (التوبة: 103) واسم المال يتناول عروض التجارة، لو خلينا وظاهر الآية لكنا نوجب الزكاة في العروض، وإن لم تكن للتجارة لكن ترك العمل بظاهره ههنا إذا لم تكن للتجارة بالإجماع، ولا إجماع فيما إذا كان للتجارة فتبقى على ظاهرها.


الجوهرة النيرة (1/ 478)

 قال رحمه الله ( الزكاة واجبة في عروض التجارة كائنة ما كانت ) أي سواء كانت من جنس ما تجب فيه الزكاة كالسوائم أو من غيره كالثياب والحمير 

 

الفتاوى الهندية (5/ 68)

( الفصل الثاني في العروض ) الزكاة واجبة في عروض التجارة كائنة ما كانت إذا بلغت قيمتها نصابا من الورق والذهب كذا في الهداية .

 

تنوير الابصار (2/ 267)

فلا زكوة علي أثاث المنزل و دور السكني و نحوها

و شرط حولان الحول و ثمنية المال كالدراهم و الدنانير والسؤم و نية التجارة في العروض

 

فتح القدير (2/ 217)

 و تشترط نية التجارة لأنه لما لم تكن للتجارة خلقة فلا يصير لها الا بقصدها فيه و ذلك هو نية التجارة

 

بدائع الصنائع (2/ 395)

و شرط حولان الحول و ثمنية المال كالدراهم و الدنانير والسؤم و نية التجارة في العروض،

 

 الجوهرة النيرة (1 / 478)

 قال رحمه الله ( الزكاة واجبة في عروض التجارة كائنة ما كانت ) أي سواء كانت من جنس ما تجب فيه الزكاة كالسوائم أو من غيره كالثياب والحمير .

 

فتاویٰ محمودیہ  (426 / 9)

فتاویٰ دار العلوم زکریا (138 / 3)

 

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: