Can I search words of divorce without attributing the words of divorce to my wife?

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

For educational purpose, if a man searches on the internet by wiritng the words of divorce, without any intention of attiributing them to his wife, does that have any effect on his marriage?

Answer

In the name of Allah, Most Gracious, Most Merciful 
As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh

In principle, in order for the divorce to take place, the words of divorce must be verbalized as well as directed to one’s wife.

Therefore, merely searching the words of divorce for educational purpose does not constitute divorce.[i]

And Allaah Ta’aala Knows Best.

Akhyar Uddin 

Student, Darul Iftaa 

Buffalo, New York, USA 

Checked and approved by

Mufti Ebrahim Desai

 

 

[i] مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 84) 

 حتى لو أجرى الطلاق على قلبه وحرك لسانه من غير تلفظ يسمع لا يقع وإن صحح الحروف

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (2/ 197)

الطلاق ضربان صريح وكناية فالصريح ما ظهر المراد منه ظهورا بينا حتى صار مكشوف المراد بحيث يسبق إلى فهم السامع بمجرد السماع حقيقة كان أو مجازا ومنه الصرح للقصر لظهوره قال – رحمه الله – (الصريح هو كأنت طالق ومطلقة وطلقتك) لأن هذه الألفاظ يراد بها الطلاق وتستعمل فيه لا في غيره فكانت صريحا قال – رحمه الله – (وتقع واحدة رجعية) لقوله تعالى {الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان} [البقرة: 229] فأثبت الرجعة بعد الطلاق الصريح

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (2/ 209)

ألا ترى أن الصبي أو المجنون إذا طلق امرأته لا يقع لعدم الأهلية وإذا قال العاقل البالغ للحمار أو للجدار أنت طالق لا يثبت حكم الطلاق لعدم المحلية فعلم أن الأهلية والمحلية شرط لصحة التصرف

اختلاف أبي حنيفة وابن أبي ليلى (ص: 186)

 إن نوى به يمينًا فيمين وإن نوى طلاقا فطلاق وهو ما نوى من ذلك 

عيون المسائل للسمرقندي الحنفي (ص: 98)

وعن محمد في رجل قَالَ لامرأته: قد طلقك الله. ولو قَالَ: لعبده: قد أعتقك الله. فإن لم ينو الطلاق أو العتق فليس بشيء

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 230)

(قوله وركنه لفظ مخصوص) هو ما جعل دلالة على معنى الطلاق من صريح أو كناية فخرج الفسوخ على ما مر، وأراد اللفظ ولو حكما ليدخل الكتابة المستبينة وإشارة الأخرس والإشارة إلى العدد بالأصابع في قوله أنت طالق هكذا كما سيأتي

امداد الاحكام (2/438)

فتاوى دار العلوم زكريا (2/53)

 

Sidebar