Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Bathing naked; performing wudhu bareheaded; ghusl before suhoor; ghusl before doing work

Bathing naked; performing wudhu bareheaded; ghusl before suhoor; ghusl before doing work

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Assalamualikum Imam i have few question to be clarified, Q 1: Is it permissible for man and woman to take bath naked in the bathroom if he or she is alone? Q 2: Is it permissible for a woman to make wodhu bareheaded? Q 3: In the month of Ramadan should the husband and wife have to take bath before suhur if they had intercourse? Q 4: Is it important to take bath if had intercourse at night before doing household works in the morning?

Answer

In the Name of Allaah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh.

The answers to your queries are as follows:

1.      It is permissible[1].

2.      It is permissible for a woman to perform wudhu bareheaded.

3.      They may take a bath before or after suhoor[2].

4.      It is permissible to delay the bath until the time of salaah[3]. However, it is advisable that they perform wudhu before engaging in household work[4].

And Allaah Ta’aala Knows Best.

Muajul I. Chowdhury

Student, Darul Iftaa

Astoria, New York, USA

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

________


[1] سنن الترمذي (4/ 394)

2769 – حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا يحيى بن سعيد، قال: حدثنا بهز بن حكيم قال: حدثني أبي، عن جدي، قال: قلت: يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال: احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك، فقال: الرجل يكون مع الرجل؟ قال: إن استطعت أن لا يراها أحد فافعل، قلت: والرجل يكون خاليا، قال: فالله أحق أن يستحيا منه. هذا حديث حسن. وجد بهز اسمه: معاوية بن حيدة القشيري، وقد روى الجريري، عن حكيم بن معاوية وهو والد بهز.

 

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 47)

ويكره مع كشف العورة ويستحب أن يغتسل بمكان لا يراه أحد لا يحل له النظر لعورته لاحتمال ظهورها في حال الغسل أو لبس الثياب لقوله صلى الله عليه وسلم: “إن الله تعالى حيي ستير يحب الحياء والستر فإذا اغتسل أحدكم فليستتر” رواه أبو داود

 

حلبي صغير (ص: 5)

وكشف العورة في الخلوة لغير ضرورة خلاف الأدب لقوله عليه الصلاة والسلام الله أحق أن يستحي منه

 

صحيح البخاري (1/ 64)

باب من اغتسل عريانا وحده في الخلوة، ومن تستر فالتستر أفضل

 

[2] الأصل للشيباني (2/ 145)

قلت: أرأيت رجلا أجنب في شهر رمضان ليلا فترك الغسل حتى طلع الفجر؟ قال: يتم صومه ذلك، وليس عليه شيء. قال: وبلغنا عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يصبح جنبا من غير احتلام، ثم يصوم يومه ذلك، وذلك في شهر رمضان

 

[3] المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 87)

ألا ترى أن الجنب إذا أخر الاغتسال إلى وقت الصلاة لا يأثم

 

حلبي صغير (ص: 12)

والجنب إذا أخر الاغتسال إلى وقت الصلاة لا يأثم ولا بأس للجنب أن ينام ويعاد أهله قبل أن يغتسل أو يتوضأ ولكن يستحب الوضوء إن أراد المعاودة

 

الفتاوى الهندية (1/ 209)

الجنب إذا آخر الاغتسال إلى وقت الصلاة لا يأثم كذا في المحيط قد نقل الشيخ سراج الدين الهندي الإجماع على انه لا يجب الوضوء على المحدث والغسل على الجنب والحائض والنفساء قبل وجوب الصلاة أو أرادة ما لا يحل إلا به كذا في البحر الرائق كالصلاة وسجدة التلاوة ومس المصحف ونحوه كذا في محيط السرخسي

 

[4] بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 38)

وإن أراد أن يأكل، أو يشرب فينبغي أن يتمضمض، ويغسل يديه. ثم يأكل، ويشرب، لأن الجنابة حلت الفم

 

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق (1/ 274)

وإن أراد أن يأكل فينبغي أن يتمضمض ويغسل يديه ، ثم يأكل ويشرب لأن الجنابة حلت الفم

 

سنن أبي داود (1/ 160)

224 – حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن إبراهيم، عن الأسود عن عائشة: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان إذا أراد أن يأكل أو ينام توضأ؛ تعني وهو جنب

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: