Wudhu with eczema

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

Salam, I have eczema and it has spread massively on my legs and arms. Everytime that water touches the eczema, it stings really bad and gives me unbearable pain. I would never come to this but is there an alternative for me when doing wudhu. I can do my wudhu comepletly except for my arms. Is there any alternative?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

We make Dua that Allah grant you complete shifaa. Ameen.

If you cannot wash your arms due to the unbearable pain, you should wash the other limbs of wudhu and make masah of your arms and if need be, the feet too.[1][2][3][4] 

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Saad Haque

Student Darul Iftaa
New Jersey, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 


[1] اللباب في شرح الكتاب جلد١ ص٦١

(أو كان يجد الماء إلا أنه مريض) يضره استعمال الماء (فخاف) بغلبة الظن أو قول حاذق مسلم (إن استعمل الماء اشتد) أو امتد…(فإنه يتيمم بالصعيد)

[2] الكافي في الفقه الحنفي جلد١ ص٢٠٤

الأسباب المبيحة للتيمم: … العذر المانع من استعمال الماء لحصول مرض يخاف من استعمال الماء اشتداد ذلك المرض أو تحركه كالمحموم والمبطون والمصاب بنوع من الأمراض الجلدية (اكزما). والذي يقرر الضرر المتوقع هو الطبيب المسلم الحاذق وتجربة المؤمن نفسه 

[3] احسن الفتاوى جلد٢ ص٥٩

[4] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 257)

(تيمم لو) كان (أكثره) (قوله أي أكثر أعضاء الوضوء إلخ) الأولى أن يقول أي أكثر أعضائه في الوضوء إلخ؛ لأن الضمير في أكثره عائد على الرجل المتيمم مع تقدير مضاف وهو الأعضاء الصادقة على أعضاء الوضوء وغيرها تأمل.

هذا، وقد اختلفوا في حد الكثرة؛ فمنهم من اعتبرها في نفس العضو، حتى لو كان أكثر كل عضو من الأعضاء الواجب غسلها جريحا تيمم وإن كان صحيحا يغسل. وقيل في عدد الأعضاء حتى لو كان رأسه ووجهه ويداه مجروحة دون رجليه مثلا تيمم، وفي العكس لا. اهـ درر البحار. قال في البحر: وفي الحقائق المختار الثاني، ولا يخفى أن الخلاف في الوضوء؛ أما في الغسل فالظاهر اعتبار أكثر البدن مساحة. اهـ. وما استظهره أقره عليه أخوه في النهر ونقله نوح أفندي عن العلامة قاسم فلذا جزم به الشارح (قوله جدري) بضم الجيم وفتحها مع فتح الدال شرح المنية (قوله اعتبارا للأكثر) علة لقوله تيمم ط (قوله وبعكسه) وهو ما لو كان أكثر الأعضاء صحيحا يغسل إلخ، لكن إذا كان يمكنه غسل الصحيح بدون إصابة الجريح وإلا تيمم حلية، فلو كانت الجراحة بظهره مثلا وإذا صب الماء سال عليها يكون ما فوقها في حكمها فيضم إليها كما بحثه الشرنبلالي في الإمداد وقال لم أره، وما ذكرناه صريح فيه (قوله ويمسح الجريح) أي إن لم يضره وإلا عصبها بخرقة ومسح فوقها خانية وغيرها ومفاد كما قال ط أنه يلزمه شد الخرقة إن لم تكن موضوعة (قوله وكذا إلخ) فصله بكذا، إشارة إلى أنه هو الذي فيه الاختلاف الآتي (قوله ولا رواية في الغسل) أي لا رواية في صورة المساواة عن أئمتنا الثلاثة، وإنما فيها اختلاف المشايخ؛ فقيل تيمم كما لو كان الأكثر جريحا؛ لأن غسل البعض طهارة ناقصة والتيمم طهارة كاملة، وقيل يغسل الصحيح ويمسح الجريح كعكس الأولى؛ لأن الغسل طهارة حقيقية بخلاف التيمم. واختلف الترجيح والتصحيح كما في الحلية، ورجح في البحر تصحيح الثاني بأنه أحوط وتبعه في المتن.

 

Facebooktwitterredditpinterestmail
Sidebar