Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Can Talaq take place by a thought put in the heart by Shaytaan?

Can Talaq take place by a thought put in the heart by Shaytaan?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

When I read the ayat of Talaq, I hear a voice/feeling saying you have said the word Talaq and you mean your wife. Can talaq take place like this? My question is if one reads the lafz of Talaq in the Quran and the waswasa comes ‘your wife’ will this count? In my heart I say No!

Answer

The mere thougt or feeling of talaq without verbalising the word talaq does not constitute talaq. [1]

And Allah Ta’āla Knows Best

Student Darul Iftaa

Ridwaan ibn Khalid Esmail (Kasak)

Katete, Zambia

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةًيَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا فَيَقُولُ مَا صَنَعْتَ شَيْئًا قَالَ ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ قَالَ فَيُدْنِيهِ مِنْهُ وَيَقُولُ نِعْمَ أَنْتَ (صحيح مسلم كتاب صفة القيامة والجنة والنار باب تحريش الشيطان وبعثه سراياه لفتنة الناس وأن مع كل إنسان قرينا) صحيح مسلم 2167/4

Translation: Hadhrat Jabir (Radhiyallahu Anhu) reported that Rasulullah (ﷺ) The Messenger said, “Verily, Satan places his throne over the water and he sends out his troops. The closest to him in rank are the greatest at causing tribulations. One of them says: I have done this and this. Satan says: You have done nothing. Another one says: I did not leave this man alone until I separated him from his wife. Satan embraces him and he says: You have done well.”(Ṣaḥīḥ Muslim 2813)[i]


[1][1] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 226)

كتاب الطلاق (هو) لغة رفع القيد لكن جعلوه في المرأة طلاقا وفي غيرها إطلاقا، فلذا كان أنت مطلقة بالسكون كناية وشرعا (رفع قيد النكاح

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 230)

ألفاظه: صريح، وملحق به وكناية

(ومحله المنكوحة)

وأهله زوج عاقل بالغ مستيقظ

وركنه لفظ مخصوص

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 230)

قوله وركنه لفظ مخصوص) هو ما جعل دلالة على معنى الطلاق من صريح أو كناية فخرج الفسوخ على ما مر، وأراد اللفظ ولو حكما ليدخل الكتابة المستبينة وإشارة الأخرس والإشارة إلى العدد بالأصابع في قوله أنت طالق

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (3/ 230)

وبه ظهر أن من تشاجر مع زوجته فأعطاها ثلاثة أحجار ينوي الطلاق ولم يذكر لفظا لا صريحا ولا كناية لا يقع عليه كما أفتى به الخير الرملي وغيره،

المؤلف: ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ)

الناشر: دار الفكر-بيروت

الطبعة: الثانية، 1412هـ – 1992م

عدد الأجزاء: 6

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 218)

“النطق بالتحريمة بحيث يسمع نفسه” بدون

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 219)

صمم ولا يلزم الأخرس تحريك لسانه على الصحيح وغير الأخرس يشترط سماعه نطقه “على الأصح” كما قاله شمس الأئمة الحلواني وأكثر المشايخ على أن الصحيح أن الجهر حقيقته أن يسمع غيره والمخافتة أن يسمع نفسه وقال الهندواني لا تجزئه ما لم تسمع أذناه ومن بقربه بالسماع شرط فيما يتعلق بالنطق باللسان التحريمة والقراءة السرية والتشهد والأذكار والتسمية على الذبيحة ووجوب سجود التلاوة والعتاق والطلاق والاستثناء واليمين والنذر والإسلام والإيمان حتى لو أجرى الطلاق على قلبه وحرك لسانه من غير تلفظ يسمع لا يقع وإن صحح الحروف

لمؤلف: أحمد بن محمد بن إسماعيل الطحطاوي الحنفي – توفي 1231 هـ

المحقق: محمد عبد العزيز الخالدي

الناشر: دار الكتب العلمية بيروت – لبنان

الطبعة: الطبعة الأولى 1418هـ – 1997م

عدد الأجزاء: 1

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ـ رضى الله عنه ـ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏”‏ إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ عَنْ أُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا، مَا لَمْ تَعْمَلْ أَوْ تَتَكَلَّمْ ‏”‏‏.‏ قَالَ قَتَادَةُ إِذَا طَلَّقَ فِي نَفْسِهِ فَلَيْسَ بِشَىْءٍ‏ 2/796 باب الطَّلاَقِ فِي الإِغْلاَقِ بخاري

Chapter: A divorce given in a state of anger, under compulsion or under the effect of intoxicants or insanity

Hadhrat Abu Huraira (Radhiyallahu Anhu) narrates that Rasulullah (ﷺ) said, “Allah has forgiven my followers the evil thoughts that occur to their minds, as long as such thoughts are not put into action or uttered.” And Hadhrat Qatada (Rahimahullah) said, “If someone divorces his wife just in his mind, such an unuttered divorce has no effect.

 لَا يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَا‌ۚ  

Allah does not obligate anyone beyond his capacity


 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: