Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Using eye shadow or bleach

Using eye shadow or bleach

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

I had a question. I know the shaping and plucking of eye brows is haram and that the woman who gets it done and the woman which does it have both been cursed!!

But what if we don’t pluck and we just highlight the brows with eye shadow or bleach? Is that haram too?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh

It is permissible to use eye shadow and eye bleach to please the husband[1][2][3][4] on condition that it does not contain any Najis (impure) ingredients.[5][6][7][8][9]

For a detailed answer, please refer to the following link:

http://askimam.org/public/question_detail/34100

And Allah Ta’āla Knows Best

Imran Cyclewala

Student Darul Iftaa

Lusaka, Zambia

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.


 

 [1] فتح الباري لابن حجر (10/ 378)

قَالُوا وَيَجُوزُ الْحَفُّ وَالتَّحْمِيرُ وَالنَّقْشُ وَالتَّطْرِيفُ إِذَا كَانَ بِإِذْنِ الزَّوْجِ لِأَنَّهُ مِنَ الزِّينَةِ وَقَدْ أَخْرَجَ الطَّبَرِيُّ مِنْ طَرِيقِ أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ امْرَأَتِهِ أَنَّهَا دَخَلَتْ عَلَى عَائِشَةَ وَكَانَتْ شَابَّةً يُعْجِبُهَا الْجَمَالَ فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ تَحُفُّ جَبِينَهَا لِزَوْجِهَا فَقَالَتْ أَمِيطِي عَنْكِ الْأَذَى مَا اسْتَطَعْتِ وَقَالَ النَّوَوِيُّ يَجُوزُ التَّزَيُّنُ بِمَا ذُكِرَ إِلَّا الْحَفَ فَإِنَّهُ مِنْ جُمْلَةِ النِّمَاصِ

 

[2] عوریتیں پردے کی حدود کی رعایت کرتے ہوۓ ہر طریقہ سے زیب و زینت کرسکتی ہیں، لیکن اگر زینت کر کے اپنے جسم کی نمائشکر تی ہوں یا کرواتی پہرتی ہوں تو ناجائز ہے اور اسی عورتوں پر فرشتے لعنت کرتے ہیں-(فتاوی دینیہ،ج5،ص180)

 

[3] الفتاوى الهندية (5/ 356)

وَالْمَرْأَةُ إذَا كَانَتْ تُسْمِنُ نَفْسَهَا لِزَوْجِهَا لَا بَأْسَ بِهِ وَيُكْرَهُ لِلرَّجُلِ ذَلِكَ كَذَا فِي الظَّهِيرِيَّةِ

[4] زیب و زینت عورتوں کے لۓ مباح ہے اور اس میں ہر وہ فعل جو شرعا ممنوع نہ ہو اختیار کر نے کی اجازت ہے، لہاذا عورتوں کا ناک چہدوانا اور اس میں نتہ وغیرہ زیور پہننا جائز ہے کیونکہ یہ امور عادیہ میں سے ہے(زیب و زینت کے شرعی احکام،ص96)

 

[5] (تكملة فتح الملهم, ج3,ص608)

و بهذا يتبين حكم الكحول المسكرة التي عمت بها البلوي اليوم, فانها تستعمل في كثير من الادوية و العطور و المركبات الاخري, فانها ان اتخذت من العنب و التمر فلا سبيل الي حلتها أو طهارتها, و ان اتخذت من غيرهما فالأمر فيها سهل علي مذهب أبي حنيفة, و لا يحرم استعمالهاا للتداوي  أو الأغراض مباحة أخري ما لم تبلغ حد الأسكار

[6] Fatawa Mahmudiyyah Pg.440 Vol 19-Faaruqia.

[7] قَوْلُهُ وَالنَّامِصَةُ إلَخْ ) ذَكَرَهُ فِي الِاخْتِيَارِ أَيْضًا وَفِي الْمُغْرِبِ .

النَّمْصُ : نَتْفُ الشَّعْرِ وَمِنْهُ الْمِنْمَاصُ الْمِنْقَاشُ ا هـ وَلَعَلَّهُ مَحْمُولٌ عَلَى مَا إذَا فَعَلَتْهُ لِتَتَزَيَّنَ لِلْأَجَانِبِ ، وَإِلَّا فَلَوْ كَانَ فِي وَجْهِهَا شَعْرٌ يَنْفِرُ زَوْجُهَا عَنْهَا بِسَبَبِهِ ، فَفِي تَحْرِيمِ إزَالَتِهِ بُعْدٌ ، لِأَنَّ الزِّينَةَ لِلنِّسَاءِ مَطْلُوبَةٌ لِلتَّحْسِينِ ، إلَّا أَنْ يُحْمَلَ عَلَى مَا لَا ضَرُورَةَ إلَيْهِ لِمَا فِي نَتْفِهِ بِالْمِنْمَاصِ مِنْ الْإِيذَاءِ .

وَفِي تَبْيِينِ الْمَحَارِمِ إزَالَةُ الشَّعْرِ مِنْ الْوَجْهِ حَرَامٌ إلَّا إذَا نَبَتَ لِلْمَرْأَةِ لِحْيَةٌ أَوْ شَوَارِبُ فَلَا تَحْرُمُ إزَالَتُهُ بَلْ تُسْتَحَبُّ ا هـ ، وَفِي التَّتَارْخَانِيَّة عَنْ الْمُضْمَرَاتِ : وَلَا بَأْسَ بِأَخْذِ الْحَاجِبَيْنِ وَشَعْرِ وَجْهِهِ مَا لَمْ يُشْبِهْ الْمُخَنَّثَ ا هـ وَمِثْلُهُ فِي الْمُجْتَبَى تَأَمَّلْ

(حاشية ابن عابدين، ج6، ص373، أيج أيم سعيد)

[8] الفتاوى الهندية (5/ 358)

 وَعَنْ أَبِي يُوسُفَ – رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى – لَا بَأْسَ بِذَلِكَ وَلَا بَأْسَ بِأَخْذِ الْحَاجِبِينَ وَشَعْرَ وَجْهِهِ مَا لَمْ يَتَشَبَّهْ بِالْمُخَنَّثِ كَذَا فِي الْيَنَابِيعِ.  وَفِي التَّتَارْخَانِيَّة عَنْ الْمُضْمَرَاتِ: وَلَا بَأْسَ بِأَخْذِ الْحَاجِبَيْنِ وَشَعْرِ وَجْهِهِ مَا لَمْ يُشْبِهْ الْمُخَنَّثَ

[9] Ahsanul Fatawa Pg. 76 Vol 8

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: