Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Is it permissible to have intimate relationship with one’s wife before rukhsati?

Is it permissible to have intimate relationship with one’s wife before rukhsati?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

my question is when somebody is done with his only Nikah and intend to do Rukhsati and waleema next year, what relation can he keep with his wife like i am medical graduate and she is too. she needs my help in studies. Tell me about touching once wife and to what extent can he go on??

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful. 

Assalāmu ῾alaykum wa Rahmatullāhi Wabarakātuh

When a nikah takes place, the spouses are halal for one another.If the spouses have mutually agreed to live separately and forgo their rights of living together, that is there personal choice. In the course of living separately, if they mutually choose to be with each other to any extent, again it is their personal choice.[1]

Waleema is meant to express joy and happiness at the personal and intimate union between the couples. If that is achieved sooner before next year, then the waleema should not be delayed.[2]

And Allah Ta’ala Knows Best

Wassalāmu alaykum 

Jibran Kadarkhan
Student Dārul Iftā

Mauritius

Checked and Approved by:

Mufti Ebrahim Desai

 

[1] فال الحصكفي: (هو) عند الفقهاء (عقد يفيد ملك المتعة) أي حل استمتاع الرجل

قال ابن عابدين: (قوله: عقد) العقد مجموع إيجاب أحد المتكلمين مع قبول الآخر أو كلام الواحد القائم مقامهما أعني متولي الطرفين بحر وفيه كلام يأتي. (قوله: أي حل استمتاع الرجل) أي المراد أنه عقد يفيد حكمه بحسب الوضع الشرعي. وفي البدائع أن من أحكامه ملك المتعة وهو اختصاص الزوج بمنافع بضعها وسائر أعضائها استمتاعا أو ملك الذات والنفس في حق التمتع على اختلاف مشايخنا في ذلك. اهـ. بحر وعزا الدبوسي المعنى الأول إلى الشافعي، لكن كلام المصنف كالكنز صريح في اختياره على أن الظاهر كما في النهر أن الخلاف لفظي، لقول الدبوسي إن هذا الملك ليس حقيقيا بل في حكمه في حق تحليل الوطء دون ما سواه من الأحكام التي لا تتصل بحق الزوجية. اهـ. فعلى القول الذي عزاه الدبوسي إلى أصحابنا من أنه ملك الذات ليس ملكا للذات حقيقة بل ملك التمتع بها: أي اختصاص الزوج به كما عبر به في البدائع، وهو المراد من القول بأنه ملك المتعة، وبه ظهر أن تفسير الملك هنا بالاختصاص كما عبر في البدائع أولى من تفسيره بالحل تبعا للبحر لأن الاختصاص أقرب إلى معنى الملك لأن الملك نوع منه بخلاف الحل لأنه لازم لملك المتعة وهو لازم لاختصاصها بالزوج شرعا أيضا على أن ملك كل شيء بحسبه، فملك الزوج المتعة بالعقد ملك شرعي كملك المستأجر المنفعة بمن استأجره للخدمة مثلا ولا يرد عليه قوله في البحر: إن المراد بالملك الحل لا الملك الشرعي لأن المنكوحة لو وطئت بشبهة فمهرها لها ولو ملك الانتفاع ببضعها حقيقة لكان بدله له. اهـ. لأن ملكه الانتفاع بالبضع حقيقة لا يستلزم ملكه البدل، وإنما يستلزمه ملك نفس البضع كما لو وطئت أمته فإن العقد له لملكه نفس البضع بخلاف الزوج فافهم.

(رد المحتار على الدر المختار ٣٣ – سعيد)

[2]                             ولا باس بان يدعو يومئذ و بعد الغد ثم ينقطع العرس واوليمة. كذا في الظهيرية

                                                                   كتاب الكراهية);345/الفتاوى الهندية 1)

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: