Home » Hanafi Fiqh » AnswersToFatawa » Can we keep the names of our baby boy “Nihan”, “Mursalin” or “Murtafi”?

Can we keep the names of our baby boy “Nihan”, “Mursalin” or “Murtafi”?

Answered as per Hanafi Fiqh by AnswersToFatawa

Aslam-u-Alyqum,

Alhamdulillah Allah has gifted me a little baby boy.

Can we keep the names of baby boy “Nihan”, “Mursalin” and “Murtafi”? Please advise with their meanings and if it will have a good effect? Is it permissible?

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is a child’s Islamic right that his parents name him with a good meaningful name[1] since names have a great impact on a person’s traits and characteristics[2]. Consider the following narrations;

مَنْ وُلِدَ لَهُ وَلَدٌ فَلْيُحْسِنِ اسْمَهُ وَأَدَبَهُ ”

(شعب الايمان للبيهقي, رقم الحديث 8299, مكتبة الرشد للنشر والتوزيع)

Translation:

Whoever is graced with a child should give him a beautiful name and beautify his characters.

The best names are the names of the Anbiyaa[3] and Sahaba. A child will be called forward on the day of judgment with his father’s name.

سنن أبي داود (4/ 287)

عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّكُمْ تُدْعَوْنَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَسْمَائِكُمْ، وَأَسْمَاءِ آبَائِكُمْ، فَأَحْسِنُوا أَسْمَاءَكُمْ»

Translation:

The Prophet (sallalahu alayhi wa sallam) has said; Surely you will be called on the Day of Judgment according to your names and (the names of) your fathers’.  Therefore beautify your names.

صحيح مسلم (3/ 1682)

عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللهِ عَبْدُ اللهِ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ»

Translation:

The Prophet (sallalahu alayhi wa sallam) has said; the dearest names to Allah are Abdullah and Abdurrahman[4].

  1. Nihan[5] – We were not able to find the meaning of this name
  2. Mursaleen – messengers
  3. Murtafi – elevated

We advise you consider other names.

And Allah Ta’āla Knows Best

Hafizurrahman Fatehmahomed

Student Darul Iftaa
Netherlands

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

[1]

عمدة القاري شرح صحيح البخاري (22/ 208)

وَقَالَ الطَّبَرِيّ: لَا يَنْبَغِي لأحد أَن يُسمى باسم قَبِيح الْمَعْنى وَلَا باسم مَعْنَاهُ التَّزْكِيَة والمدح وَنَحْوه، وَلَا باسم مَعْنَاهُ الذَّم والسب، بل الَّذِي يَنْبَغِي أَن يُسمى بِهِ مَا كَانَ حَقًا وصدقاً

 [2]

شرح صحيح البخارى لابن بطال (9/ 346)

فَقَالَ: (مَا اسْمُكَ) ؟ قَالَ: حَزْنٌ، قَالَ: (أَنْتَ سَهْلٌ) ، قَالَ: لا أُغَيِّرُ اسْمًا سَمَّانِيهِ أَبِى. قَالَ ابْنُ الْمُسَيَّبِ: فَمَا زَالَتِ الْحُزُونَةُ فِينَا بَعْدُه. قال المؤلف: هذا الحديث يدل أن أمره عليه السام بتغيير الأسماء المكروهة ليس على وجه الوجوب، وأن ذلك على معنى الكراهية؛ لأنه لو كان على معنى الوجوب لم يجز لجد سعيد الثبات على حزن، ولاسوغ النبي ذلك، وسيأتى بعد هذا

  [3]

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (7/ 2997)

«إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُمْ إِلَى اللَّهِ: عَبْدُ اللَّهِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ» ) : قِيلَ: أَيْ: بَعْدَ أَسْمَاءِ الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ بِدَلِيلِ الْإِضَافَةِ، فَدَلَّ عَلَى أَنَّ الِاسْمَيْنِ لَيْسَا بِأَحَبَّ مِنِ اسْمِ مُحَمَّدٍ،

[4]

فتح الباري لابن حجر (10/ 570)

وَإِنَّمَا كَانَتْ أَحَبَّ إِلَى اللَّهِ لِأَنَّهَا تَضَمَّنَتْ مَا هُوَ وَصْفٌ وَاجِبٌ لِلَّهِ وَمَا هُوَ وَصْفٌ لِلْإِنْسَانِ وَوَاجِبٌ لَهُ وَهُوَ الْعُبُودِيَّةُ ثُمَّ أُضِيفَ الْعَبْدُ إِلَى الرَّبِّ إِضَافَةً حَقِيقِيَّةً فَصَدَقَتْ أَفْرَادُ هَذِهِ الْأَسْمَاءِ وَشَرُفَتْ بِهَذَا التَّرْكِيبِ فَحَصَلَتْ لَهَا هَذِهِ الْفَضِيلَةُ وَقَالَ غَيْرُهُ الْحِكْمَةُ فِي الِاقْتِصَارِ عَلَى الِاسْمَيْنِ أَنَّهُ لَمْ يَقَعْ فِي الْقُرْآنِ إِضَافَةُ عَبْدٍ إِلَى اسْمٍ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى غَيْرِهِمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدعُوهُ وَقَالَ فِي آيَة أُخْرَى وَعباد الرَّحْمَن وَيُؤَيِّدُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادعوا الرَّحْمَن وَقَدْ

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (7/ 2997)

 وَرَوَى الْحَاكِمُ فِي الْكُنَى، وَالطَّبَرَانِيُّ عَنْ أَبِي زُهَيْرٍ الثَّقَفِيِّ مَرْفُوعًا ” إِذَا سَمَّيْتُمْ فَعَبِّدُوا ” أَيِ: انْسِبُوا عُبُودِيَّتَهُمْ إِلَى أَسْمَاءِ اللَّهِ، فَيَشْمَلُ عَبْدَ الرَّحِيمِ، وَعَبْدَ الْمَلِكِ وَغَيْرَهُمَا. وَلَا يَجُوزُ نَحْوُ عَبْدِ الْحَارِثِ وَلَا عَبْدِ النَّبِيِّ، وَلَا عِبْرَةٌ بِمَا شَاعَ فِيمَا بَيْنَ النَّاسِ

   http://www.bestbabynames.in/nihan/ [5]

The source link of this answer has been removed. It was originally collected from Answerstofatawa.com, which no longer functions.

This answer was collected from AnswersToFatawa.com, which no longer exists. It was established by Moulana Hafizurrahman Fatehmahomed. He graduated from Jamiatul Ilm Wal Huda, Blackburn, UK with a distinction in Alimiyyah degree. He thereafter traveled to Darul Iftaa Mahmudiyyah, Durban, South Africa, to train as a Mufti under Mufti Ebrahim Desai (rah) and Mufti Husain Kadodia.

Read answers with similar topics: