Home » Hanafi Fiqh » AnswersToFatawa » How to perform wudhu with a cast on

How to perform wudhu with a cast on

Answered as per Hanafi Fiqh by AnswersToFatawa

assalam alaykum

I broke my leg and now my leg is in a plaster cast. I am not supposed to wet the cast.  How do I perform wudu?

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is not necessary to wash the plaster cast in such a condition. Wudu and ghusul will be completed by performing masah [passing a wet hand] over the feet area of the cast during wudu, and over the entire cast during ghusul[1].

And Allah Ta’āla Knows Best

Hafizurrahman Fatehmahomed

Student Darul Iftaa
Netherlands

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

[1]

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 59)

إذا افتصد أو جرح أو كسر عضوه فشده بخرقة أو جبيرة وكان لا يستطيع غسل العضو ولا يستطيع مسحه وجب المسح على أكثر ما شد به العضو وكفى المسح على ما ظهر من الجسد بين عصابة المفتصد والمسح كالغسل فلا يتوقت بمدة ولا يشترط شد الجبيرة على طهر ويجوز مسح جبيرة احدى الرجلين مع غسل الأخرى ولا يبطل المسح بسقوطها قبل البرء

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 260)

(فرض مسحه) ولو عليه جبيرة، ففي مسحها قولان، وكذا يسقط غسله فيمسحه ولو على جبيرة إن لم يضره، وإلا سقط أصلا وجعل عادما لذلك العضو حكما كما في المعدوم حقيقة.

الأجوبة الخفيفة فى مذهب الإمام أبى حنيفة النعمانس_ج (ص: 31)

ج – هو المسح على مكان فى أعضاء الغسل أو الوضوء فوق عصابة أو جبيرة إذا غسل حصل منه ضرر، كموضوع حرق أو فصد أو كسر أوكى، وأحكامه، أنه لايتوقف بوقت كمسح الخف بل إلى أن يبرأ المكان، ولايعيد المسح لو سقطت العصابة بل يندب، ويجمع مسح جبيرة رجل مع غسل أخرى، ويجوز المسح فوق عصابة على الرأس إن لم يمكن المسح عليها.

س – ما هو شرط جواز المسح على الجبيرة؟

ج – شرط جواز المسح على الحبيرة أن لايقدر على المسح فوق العضو نفسه، من كسر ظفره، أو تشققت رجله وكان عليها دواء وخشى أن غسلها حصل له ضرر فإنه يمسح عليها.

اللباب في شرح الكتاب (ص: 22)

(ويجوز المسح على الجبائر) جمع جبيرة، وهي: عيدان تلف بخرق أو ورق وتربط على العضو المنكسر (وإن شدها على غير وضوء) أو جنباً، لأن في اشتراط الطهارة في تلك الحال حرجا وهو مدفوع، ولأن غسل ما تحتها قد سقط وانتقل إليها بخلاف الخف (فإن سقطت عن غير برء لم يبطل المسح)، لأن العذر قائم والمسح عليها كالغسل لما تحتها ما دام العذر باقياً (وإن سقطت عن برء بطل المسح) لزوال العذر، وإن كان في الصلاة استقبل، لأنه قدر على الأصل قبل حصول المقصود بالبدل، هداية.

The source link of this answer has been removed. It was originally collected from Answerstofatawa.com, which no longer functions.

This answer was collected from AnswersToFatawa.com, which no longer exists. It was established by Moulana Hafizurrahman Fatehmahomed. He graduated from Jamiatul Ilm Wal Huda, Blackburn, UK with a distinction in Alimiyyah degree. He thereafter traveled to Darul Iftaa Mahmudiyyah, Durban, South Africa, to train as a Mufti under Mufti Ebrahim Desai (rah) and Mufti Husain Kadodia.

Read answers with similar topics: