Home » Hanafi Fiqh » Tafseer Raheemi » Best time for salatuttasbeeh, and confusion about zawal time

Best time for salatuttasbeeh, and confusion about zawal time

Answered as per Hanafi Fiqh by Tafseer Raheemi

Question 25) a)What is the Best time to pray Salat ul Tasbeeh? b) I am confused about Zawal time when it starts and ends.

Answer) Salatuttasbeeh is allowed any time of the day, provided it’s not makrooh time. However, The best time in which one could perform Salat ul Tasbeeh is after Zawal as stated in the hadeeth found in the Sunan of Imam Abu Dawud (RA) And Sunan Al Kubra of Imam Baihaqi (RA) reported by Hadhrat Abdullah bin A’mr ibn ul A’as (RA) :

قال لي النبي صلى الله عليه وسلم ائتني غدا أحبوك وأثيبك وأعطيك حتى ظننت أنه يعطيني عطية قال إذا زال النهار فقم فصل أربع ركعات فذكر نحوه قال ثم ترفع رأسك يعني من السجدة الثانية فاستو جالسا ولا تقم حتى تسبح عشرا وتحمد عشرا وتكبر عشرا وتهلل عشرا ثم تصنع ذلك في الأربع الركعات قال فإنك لو كنت أعظم أهل الأرض ذنبا غفر لك بذلك قلت فإن لم أستطع أنأصليها تلك الساعة قال صلها من الليل والنهار
سنن أبي داود – الصفحة أو الرقم1298
بذل المجهود-الصفحة أو الرقم 532/5
السنن الكبرى للبيهقي -الصفحة أو الرقم 3/5
If one is unable to perform it at the time of Zawal then he may pray the Salah any time during the day or night (as mentioned in the above hadeeth).

This is also stated in Fatawa Rahimiyyah
“There is no fixed time for this Salah and it may be performed any time during the day or night apart from the Makrooh times of Salah. It is however best to perform it after Zawal- .”
(Fatawa Rahimiyyah (English), the chapter of Salah page 352, volume 2)

(قوله وأربع صلاة التسبىح الخ) يفعلها في كل وقت لا كراهة فىه……….
وقال المعلى: يصيلها قبل الظهر هندية عن المضمرات
( شامى ص27 ج 2 ) (الفتاوى هندية ص 113 ج 1)

b) Zawal in actual fact refers to Istiwaa (the prohibition time for Salat). This is when the sun is at its zenith (midway point), when the movement of the sun stops at midday.

The period of Zawal lasts until the sun commences its decline towards the west. There is no standard period of Zawal. It differs depending on the geographical location. . It will differ from place to place, and from season to season.

Zawal begins when the shadow of an object ceases to decrease, i.e. it has reached its shortest length. Zawal ends when the shadow begins to
increase. This lasts for approximately 10 minutes.
Dhuhr time commences immediately after the sun resumes its movement.

قوله ( وقت الظهر من زوال الشمس عن بطن السماء ) ومعرفة الزوال أن يغرز خشبة مستوية في أرض مستوية ويجعل عند منتهى ظلها علامة فما دام الظل ينقص عن العلامة فالشمس لم تزل ومتى وقف فهو وقت الاستواء

( قَوْلُهُ : وَاسْتِوَاءٍ ) التَّعْبِيرُ بِهِ أَوْلَى مِنْ التَّعْبِيرِ بِوَقْتِ الزَّوَالِ ؛ لِأَنَّ وَقْتَ الزَّوَالِ لَا تُكْرَهُ فِيهِ الصَّلَاةُ إجْمَاعًا بَحْرٌ عَنْ الْحِلْيَةِ : أَيْ لِأَنَّهُ يَدْخُلُ بِهِ وَقْتُ الظُّهْرِ كَمَا مَرَّ .
وَفِي شَرْحِ النُّقَايَةِ لِلْبُرْجُنْدِيِّ : وَقَدْ وَقَعَ فِي عِبَارَاتِ الْفُقَهَاءِ أَنَّ الْوَقْتَ الْمَكْرُوهَ هُوَ عِنْدَ انْتِصَافِ النَّهَارِ إلَى أَنْ تَزُولَ الشَّمْسُ وَلَا يَخْفَى أَنَّ زَوَالَ الشَّمْسِ إنَّمَا هُوَ عَقِيبَ انْتِصَافِ النَّهَارِ بِلَا فَصْلٍ ،

​ وَفِي الْقُنْيَةِ : وَاخْتُلِفَ فِي وَقْتِ الْكَرَاهَةِ عِنْدَ الزَّوَالِ ، فَقِيلَ مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ إلَى الزَّوَالِ لِرِوَايَةِ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( { أَنَّهُ نَهَى عَنْ الصَّلَاةِ نِصْفَ النَّهَارِ حَتَّى تَزُولَ الشَّمْسُ } ) قَالَ رُكْنُ الدِّينِ الصَّبَّاغِيُّ : وَمَا أَحْسَنَ هَذَا ؛

Shami 371/1

وإذا أردت معرفة زوال الشمس، فالمنقول عن أبي حنيفة: أنه ينظر إلى القرص، فما دام في كبد السماء، فإنها لم تزل، وإذا انحطّت يسيراً فقد زالت، والمنقول عن محمد في ذلك أن يقوم الرجل مستقبل القبلة، فإذا مالت الشمس عن يساره فهو الزوال، وقد قيل: في معرفة ذلك أن يغرز خشبة مستوية في أرض مستوية قبل زوال الشمس، ويحط في ضلع ظلها علامة، فإن كان الظل يقصر عن العلامة فاعلم بأن الشمس لم تزل؛ لأن ظل الأشياء يقصر إلى زوال الشمس. وإن كان الظل يطول ويجاوز الخط، فاعلم بأن الشمس قد زالت، وإن امتنع الظل عن القصر ولم يأخذ في الطول، فهذا هو وقت الزوال وهو الظل الأصلي.
al muheetul burhanee 382/1

ثُمَّ لَا بُدَّ مِنْ مَعْرِفَةِ زَوَالِ الشَّمْسِ ، رُوِيَ عَنْ مُحَمَّدٍ أَنَّهُ قَالَ : حَدُّ الزَّوَالِ أَنْ يَقُومَ الرَّجُلُ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ فَإِذَا مَالَتْ الشَّمْسُ عَنْ يَسَارِهِ فَهُوَ الزَّوَالُ ، وَأَصَحُّ مَا قِيلَ فِي مَعْرِفَةِ الزَّوَالِ قَوْلُ مُحَمَّدِ بْنِ شُجَاعٍ الْبَلْخِيّ : أَنَّهُ يَغْرِزُ عُودًا مُسْتَوِيًا فِي أَرْضٍ مُسْتَوِيَةٍ ، وَيَجْعَلُ عَلَى مَبْلَغِ الظِّلِّ مِنْهُ عَلَامَةً فَمَا دَامَ الظِّلُّ يَنْتَقِصُ مِنْ الْخَطِّ فَهُوَ قَبْلَ الزَّوَالِ ، فَإِذَا وَقَفَ لَا يَزْدَادُ وَلَا يَنْتَقِصُ فَهُوَ سَاعَةُ الزَّوَالِ ، وَإِذَا أَخَذَ الظِّلُّ فِي الزِّيَادَةِ فَالشَّمْسُ قَدْ زَالَتْ .
badi us sanai 495/1

ثم لا بد من معرفة زوال الشمس ومعرفة فيء الزوال حتى يعرف وقت الظهر والعصر فينبغي أن يغرز عودا مستويا في أرض مستوية قبل الزوال فما دام طول العود على النقصان فالشمس في الانقطاع ولم تزل بعد
وإن امتنع الظل عن النقصان ولم يأخذ في الزيادة فالشمس في الاستواء وهو حال قيام الظهيرة وإذا أخذ الظل في الزيادة فالشمس قد زالت وهي حال الزوال
tuhfathul fuqha 100/1. (M.Uddin 2/12)

This answer was collected from Tafseer-Raheemi.com the official website of Sheikh Abdul Raheem Limbada (Hafizahullah) of UK.

Read answers with similar topics: