Home » Hanafi Fiqh » Qibla.com » Tarawih: Is it a confirmed sunna to complete the Qur’an in tarawih prayers?

Tarawih: Is it a confirmed sunna to complete the Qur’an in tarawih prayers?

Answered as per Hanafi Fiqh by Qibla.com

Answered by Shaykh Faraz Rabbani

Is it a confirmed sunna to complete the Qur’an in tarawih prayers?

Answer:
In the Name of Allah, Most Gracious, Most Merciful

The fatwa in our times is that it is sunna to recite the amount that will not lead to people staying away from the congregation, because having a larger congregation is superior to lengthy recitation, even though the basic position of the madhhab is that it is a confirmed sunna to complete the Qur’an in Ramadan. Ibn Abidin explains that this is a change in fatwa because of changed times. [Ibn Nujaym, al-Bahr al-Ra’iq; Shaykh Zada, Majma` al-Anhur; Haskafi, Durr al-Mukhtar; Ibn Abidin, Radd al-Muhtar]

Walaikum assalam,

Faraz Rabbani.

 س: (هل يُسنّ ختم القرآن في التراويح زماننا؟)بسم الله الرّحمن الرّحيم ، الحمد للهربّ العالمين ، وصلَّى الله على سيِّدنا محمَّد وعلى آله وصحبه وسلَّم تسليماً كثيراً،المفتى به أن يُقرأ ما لا يؤدِّي إلى تنفير الناس عن الجماعة ، لأنّ تكثير الجمع خيرمن نطويل القراءة ، وإن كان أصل المذهب على خلاف هذا: قال الإمام المرغيناني(رحمه الله تعالى) في الهداية:وَأَكْثَرُ الْمَشَايِخِ رحمهم الله عَلَى أَنَّ السُّنَّةَ فِيهَا [ف: أي:التراويح] الْخَتْمُ مَرَّةً فَلَا يُتْرَكُ لِكَسَلِ الْقَوْمِ ٍ. [كتاب الصلاة: قيام شهر رمضان]قال الإمام المحقق ابنُ الهمام (رحمه الله تعالى) في فتح القدير:( قَوْلُهُ وَأَكْثَرُ الْمَشَايِخِإلَخْ ) يُقَابِلُ قَوْلَ الْأَكْثَرِ مَا قِيلَ الْأَفْضَلُ أَنْ يَقْرَأَ قَدْرَ قِرَاءَةِ الْمَغْرِبِ لِأَنَّ النَّوَافِلَ مَبْنِيَّةٌعَلَى التَّخْفِيفِ خُصُوصًا بِالْجَمَاعَةِ …( قَوْلُهُ وَلَا يُتْرَكُ لِكَسَلِ الْقَوْمِ ) تَأْكِيدٌ فِيمَطْلُوبِيَّةِ الْخَتْمِ وَأَنَّهُ تَخْفِيفٌ عَلَى النَّاسِ لَا تَطْوِيلٌ كَمَا صَرَّحَ بِهِ فِي النِّهَايَةِ , وَإِذَاكَانَ إمَامُ مَسْجِدِ حَيِّهِ لَا يَخْتِمُ فَلَهُ أَنْ يَتْرُكَهُ إلَى غَيْرِهِ [1: 469]و كذا فيالفتاوى الهندية عن الكافي للإمام النسفي [1: 117]و قال الإمام ابن نُجَيم (رحمهالله تعالى) في البحر الرائق بعد نقل كلام قاضيخان و ابنِ الهمام وغيرهم: فَالْحَاصِلُ أَنْ الْمُصَحَّحَ فِي الْمَذْهَبِ أَنَّ الْخَتْمَ سُنَّةٌ لَكِنْ لَا يَلْزَمُ مِنْهُ عَدَمُتَرْكِهِ إذَا لَزِمَ مِنْهُ تَنْفِيرُ الْقَوْمِ وَتَعْطِيلُ كَثِيرٍ مِنْ الْمَسَاجِدِ خُصُوصًا فِي زَمَانِنَافَالظَّاهِرُ اخْتِيَارُ الْأَخَفِّ عَلَى الْقَوْمِ كَمَا تَفْعَلُهُ الْأَئِمَّةُ فِي زَمَانِنَا ….قال الإمامإبراهيم الحلبي (رحمه الله تعالى) في ملتقى الأبحر:وَالسُّنَّةُ فِيهَا [أي: فِي التَّرَاوِيحِ مِنْحَيْثُ الْقِرَاءَة – مجمع] الْخَتْمُ مَرَّةً  فَلَا يُتْرَكُ لِكَسَلِ الْقَوْمِقال شارحه الإمام شيخيزاده (رحمه الله تعالى):وَفِي أَكْثَرِ الْمُعْتَبَرَاتِ الْأَفْضَلُ فِي زَمَانِنَا أَنْ يَقْرَأَ بِمَا لَا يُؤَدِّيإلَى تَنْفِيرِ الْقَوْمِ عَنْ الْجَمَاعَةِ لِأَنَّ تَكْثِيرَ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ تَطْوِيلِ الْقِرَاءَةِ وَبِهِ يُفْتَى.[مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر: 1: 136-137]قال الإمام علاء الدينالحصكفي في الدر المختار:( وَالْخَتْمُ ) مَرَّةً سُنَّةٌ وَمَرَّتَيْنِ فَضِيلَةٌ وَثَلَاثًا أَفْضَلُ . ( وَلَايُتْرَكُ ) الْخَتْمُ ( لِكَسَلِ الْقَوْمِ )  لَكِنْ فِي الِاخْتِيَارِ : الْأَفْضَلُ فِي زَمَانِنَا قَدْرُ مَا لَايَثْقُلُ عَلَيْهِمْ , وَأَقَرَّهُ الْمُصَنِّفُ وَغَيْرُهُ . … وَمَنْ لَمْ يَكُنْ عَالِمًا بِأَهْلِ زَمَانِهِ فَهُوَجَاهِلٌ .  قال خاتمة المحققين سيدي محمد أمين ابن عابدين:( قَوْلُهُ وَالْخَتْمُ مَرَّةً سُنَّةٌ ) أَيْ قِرَاءَةُ الْخَتْمِ فِي صَلَاةِ التَّرَاوِيحِ سُنَّةٌ وَصَحَّحَهُ فِي الْخَانِيَّةِ وَغَيْرِهَا , وَعَزَاهُ فِيالْهِدَايَةِ إلَى أَكْثَرِ الْمَشَايِخِ . وَفِي الْكَافِي إلَى الْجُمْهُورِ , وَفِي الْبُرْهَانِ : وَهُوَالْمَرْوِيُّ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ وَالْمَنْقُولُ فِي الْآثَارِ …( قَوْلُهُ الْأَفْضَلُ فِي زَمَانِنَا إلَخْ ) لِأَنَّتَكْثِيرَ الْجَمْعِ أَفْضَلُ مِنْ تَطْوِيلِ الْقِرَاءَةِ حِلْيَةٌ عَنْ الْمُحِيطِ . وَفِيهِ إشْعَارٌ بِأَنَّ هَذَامَبْنِيٌّ عَلَى اخْتِلَافِ الزَّمَانِ , فَقَدْ تَتَغَيَّرُ الْأَحْكَامُ لِاخْتِلَافِ الزَّمَانِ فِي كَثِيرٍ مِنْالْمَسَائِلِ عَلَى حَسَبِ الْمَصَالِحِ , وَلِهَذَا قَالَ فِي الْبَحْرِ : فَالْحَاصِلُ أَنَّ الْمُصَحَّحَ فِيالْمَذْهَبِ أَنَّ الْخَتْمَ سُنَّةٌ لَكِنْ لَا يَلْزَمُ مِنْهُ عَدَمُ تَرْكِهِ إذَا لَزِمَ مِنْهُ تَنْفِيرُ الْقَوْمِ وَتَعْطِيلُكَثِيرٍ مِنْ الْمَسَاجِدِ خُصُوصًا فِي زَمَانِنَا فَالظَّاهِرُ اخْتِيَارُ الْأَخَفِّ عَلَى الْقَوْمِ .واللهأعلم.العبد الفقير الفاني / فراز الرباني.

This answer was indexed from Qibla.com, which used to have a repository of Islamic Q&A answered by various scholars. The website is no longer in existence. It has now been transformed into a learning portal with paid Islamic course offering under the brand of Kiflayn.

Read answers with similar topics: