Qurbaani and aqeeqah after accepting Islam

Q: My brother has recently did nikkah with a Hindu girl. She has accepted Islam and did Tauba also. I want to know if she has to do her aqeeqa and Qurbaani?

bismillah.jpg

A: If after accepting Islam, she possessed the nisaab amount during the days of Qurbaani then Qurbaani was waajib upon her. If she did not carry out the Qurbaani then she should make up for the missed Qurbaani through giving the value of the Qurbaani animal in sadaqah. 

Aqeeqah is preferable. If she wishes, she may do her aqeeqah. 

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

(و) تصدق (بقيمتها غنى شراها او لا) لتعلقها بذمته بشرائها اولا فالمراد بالقيمة قيمة شاة تجزى فيها. قال علامة ابن العابدين قوله (و تصدق بقيمتها غنى شراها او لا) كذا فى الهداية و غيرها كادرر و تعقبه الشيخ شاهين بان وجوب التصدق بالقيمة مقيد بما اذا لم يشتر اما اذا اشترى فهو مخير بين التصدق بالقيمة او التصدق بها حية كما فى الزيلعى ابو السعود واقول ذكر فى البدائع ان الصحيح ان الشاة المشتراة للاضحية اذا لم يضحّ بها حتى مضى الوقت يتصدق الموسر بعينها حية كالفقير بلا خلاف بين اصحابنا فان محمدا قال وهذا قول ابى حنيفة و ابى يوسف و قولنا اه (رد المحتار 6/321)

يستحب لمن ولد له ولد أن يسميه يوم أسبوعه ويحلق رأسه ويتصدق عند الأئمة الثلاثة بزنة شعره فضة أو ذهبا ثم يعق عند الحلق عقيقة إباحة على ما في الجامع المحبوبي أو تطوعا على ما في شرح الطحاوي وهي شاة تصلح للأضحية تذبح للذكر والأنثى سواء فرق لحمها نيئا أو طبخه بحموضة أو بدونها مع كسر عظمها أو لا واتخاذه دعوة أو لا وبه قال مالك وسنها الشافعي وأحمد سنة مؤكدة شاتان عن الغلام وشاة عن الجارية غرر الأفكار ملخصا والله تعالى أعلم (رد المحتار 6/ 336)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)