Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Authenticity and Etiquette of Janazah Salaah: Hadith and References

Authenticity and Etiquette of Janazah Salaah: Hadith and References

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q:

  1. The Hadith: “You should inform me about anyone from you who passed away, indeed my prayer is a blessing for him. I’la us Sunan vol 8 pg 326. Is it authentic?
  2. Where it is better to pray the janazah salaah in the sehn of the masjid or in the graveyard where janazah salaah is usually prayed and that place is specifically for janazah Salaah?
  3. Making two salaams in janazah prayer. Please give me the references.

bismillah.jpg

A: 

  1. The Hadith appears in Al Mu’jamul Kabeer, Mustadrak and Sunanul Kubra of Imaam Nasaai.
  2. Both are equal in reward.
  3. The Hadith appears in Baihaqi.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

عن يزيد بن ثابت أنهم : خرجوا مع رسول ​الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم مع جنازة حتى إذا وردوا البقيع قال : ما هذا ؟ قالوا : هذه فلانة مولاة بني فلان فعرفها قال : هلا آذنتموني بها ؟ قالوا : دفناها ظهرا وكنت نائما فلم نحب أن نؤذيك فقام وصف الناس خلفه فكبر عليها أربعا ثم قال : لا يموت منكم ميت ما دمت بين أظهركم إلا آذنتموني فإن صلاتي له رحمة (المعجم الكبير #627)

عن يزيد بن ثابت رضي الله ​عنه أنهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم مع جنازة حتى وردوا البقيع قال ما هذا قالوا هذه فلانة مولاة بني فلان فعرفها فقال هلا آذنتموني بها قالوا دفناها ظهرا وكنت قائلا نائما فلم نحب أن نؤذنك بها فقام وصف الناس خلفه وكبر عليها أربعا ثم قال لا يموت منكم ميت إلا آذنتموني به فإن صلاتي لهم رحمة (المستدرك #6505)

عن يزيد بن ثابت أنهم خرجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فرأى قبرا حديثا قال ما هذا قالوا هذه فلانة مولاة بني فلان يعرفها رسول الله صلى الله عليه وسلم ماتت ظهرا وأنت صائم قائل فلم نحب أن نوقظك لها فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف الناس خلفه فكبر عليها أربعا ثم قال لا يموتن فيكم ميت ما دمت بين أظهركم إلا يعني آذنتموني به فإن صلاتي له رحمة (سنن الكبرى للنسائي #2160)

عن عبد الله قال : ثلاث خلال كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفعلهن تركهن الناس إحداهن التسليم على الجنازة مثل التسليم فى الصلاة. (السنن الكبرى للبيهقي #7239)

قال أبو حنيفة رحمه الله تعالى ولا ينبغي أن يصلي على ميت بين القبور وكان علي وابن عباس يكرهان ذلك وإن صلوا أجزأهم لما روي أنهم صلوا على عائشة وأم سلمة بين مقابر البقيع والإمام أبو هريرة وفيهم ابن عمر ولا ( ( ( رضي ) ) ) بأس بزيارة القبور والدعاء للأموات إن كانوا مؤمنين من غير وطء القبور لقول النبي صلى الله عليه وسلم إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكركم الآخرة ولعمل الأمة من لدن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا (بدائع الصنائع 1/320)

وفي البدائع وغيرها قال أبو حنيفة لا ينبغي أن يصلي على ميت بين القبور وكان علي وابن عباس يكرهان ذلك وإن صلوا أجزأهم لما روي أنهم صلوا على عائشة وأم سلمة بين مقابر البقيع والإمام أبو هريرة وفيهم ابن عمر رضي الله عنهم ثم محل الكراهة إذا لم يكن عذر فإن كان فلا كراهة اتفاقا (طحطاوي على مراقي الفلاح ص595)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: