Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Gathering of women for the purpose of zikr

Gathering of women for the purpose of zikr

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: Please advise on the gathering of women for the purpose of zikr in the form of khaja khtam, durood e naria khatm etc after which all women must blow into large utensils containin water, an the distribution thereof?

Bismillaah

A: Gathering of women for these type of purposes in not at all appropriate. The women of the house could make zikr themselves without gathering other women.

وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ﴿الأحزاب: ٣٣﴾

وعن أبي عمرو الشيباني أنه رأى عبد الله يخرج النساء من المسجد يوم الجمعة ويقول اخرجن إلى بيوتكن خير لكن رواه الطبراني في الكبير بإسناد لا بأس به (الترغيب والترهيب 1/228)

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لنسائه عام حجة الوداع هذه ثم ظهور الحصر قال فكن كلهن يحججن إلا زينب بنت جحش وسودة بنت زمعة وكانتا تقولان والله لا تحركنا دابة بعد أن سمعنا ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم  (مسند احمد 26751)

عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم  قال إن المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها (مسند البزار رقم 1820)

عن عمرة بنت عبد الرحمن أنها أخبرته أن عائشة زوج النبى -صلى الله عليه وسلم قالت لو أدرك رسول الله -صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء لمنعهن المسجد كما منع نساء بنى إسرائيل. قال يحيى فقلت لعمرة أَمُنِعَ نساء بنى إسرائيل قالت نعم.) سنن ابي داود رقم 569)

عن عبد الله عن النبى صلى الله عليه وسلم قال صلاة المرأة فى بيتها أفضل من صلاتها فى حجرتها وصلاتها فى مخدعها أفضل من صلاتها فى بيتها. (سنن ابي داود رقم 570)

عن عائشة قالت خرجت سودة بعدما ضرب عليها الحجاب لتقضي حاجتها وكانت امرأة جسيمة تفرع النساء جسما لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال يا سودة والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين قالت فانكفأت راجعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي وإنه ليتعشى وفي يده عرق فدخلت فقالت يا رسول الله إني خرجت فقال لي عمر كذا وكذا قالت فأوحى إليه ثم رفع عنه وإن العرق في يده ما وضعه فقال إنه قد أذن لكن أن تخرجن لحاجتكن (صحيح مسلم رقم 2120)

فروع استأجر امرأته لتخبز له خبزا للأكل لم يجز قال الشامي: قوله ( لم يجز ) لأن هذا العمل من الواجب عليها ديانة لأن النبي قسم الأعمال بين فاطمة وعلي فجعل عمل الداخل على فاطمة وعمل الخارج على علي (رد المحتار 6/62)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: