Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Saffs of Women in a small room

Saffs of Women in a small room

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: How must the saffs of women be if the room is small? Can men muqtadis (more than one) read 1 foot behind the Imaam on right and ladies one saff behind?

Bismillaah

A: If there is no space in the room, then it will be permissible. 

عن سمرة بن جندب قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا كنا ثلاثة أن يتقدمنا أحدنا والعمل على هذا عند أهل العلم قالوا إذا كنا ثلاثة قام رجلان خلف الإمام وروى عن ابن مسعود أنه صلى بعلقمة و الأسود فأقام أحدهما عن يمينه والآخر عن يساره   (ترمذي رقم 233)

قال في معرفة السنن: مذهب أبي حنيفة ومحمد أن الإمام يتقدم الرجلين، وعن إبي يوسف يتوسطهما كما ذكره صاحب البدائع و صاحب الهداية وغيرهما كما روى عن ابن مسعود كما ذكره الترمذي في هذا الباب، وفي الدر المختار في باب الإمامة و قال في الهداية: والأثر-اي أثر إبن مسعود-دليل الإباحة، ولإبن الهمام فيه بحث طويلا راجع الفتح (1/252): لو توسط اثنين كره تنزيها وتحريما لو أكثر.

فائدة: قال الشيخ: الحديث الساكت عن العذر لا يحمل على المعذور بدون الضيق. كذا في العرف الشذي بلفظه وهو غير واضح ولذا لم أغيره، والمراد فيما أرى أن الحديث الساكت عن العذر لا يحمل عليه إلا إذا ضاق حمله على الظاهر يعني لا يتأول فيه من غير ضرورة، ولعل غرض الشيخ عدم رضائه بما أجيب عن أثر إبن مسعود من أنه محمول على ضيق المكان كما حكاه صاحب البدائع عن إبراهيم النخعي. (معارف السنن 2/316)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: