Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Does the exposure of one’s ankles whilst wearing leather socks nullify your wudhu?

Does the exposure of one’s ankles whilst wearing leather socks nullify your wudhu?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

In my understanding, in Hanafi fiqh, if my leather socks fall below the ankle bone my wudu is broken. My question is, if my leather socks fall below my ankle because the airport customs agent places his hands inside my leather socks and as he is doing this, he is pulling the sock towards himself allowing for the sock to fall below the ankle bone, is my Wudu broken because of his action and not mine? Thank you.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If the leather socks fall below the ankle bone, the wudhu is not nullified.[1] There seems to be a misconception in understanding the juridical ruling concerning the ankles in leather socks. It is true that it is a condition for the validity of wearing leather socks on which masah could be made to cover the area required in washing the feet in wudhu i.e. up to and including the ankles.[2] The socks falling down below the ankle after they are worn does not invalidate the wudhu (unless the majority of your heels or feet are exposed).

Accordingly, if only your ankle was exposed whilst it was being searched by the TSA, this will not nullify your wudhu and your wudhu will remain intact.

And Allah Ta’āla Knows Best

AbdulMannan Nizami

Student Darul Iftaa
Chicago, IL, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1] [مسائل رفعت قاسمی، مسائل خفین، ج۱، ص٤٣، حامد کتب خانہ]

 

وحکم النزع یثبت بخروج القدم الی الساق، لانہ لا معتبر بہ فی حق المسح، وکذا باکثر القدم، ھو الصحیح ((ھدایة))

[اللباب فی شرح الکتاب، باب المسح علی الخفین، ج۱، ص۷۸، دار البشائر الاسلامیة]

 

ثُمَّ الْخَرْقُ الْمَانِعُ أَنْ يَكُونَ مُنْفَتِحًا، بِحَيْثُ يَظْهَرُ مَا تَحْتَهُ مِنْ الْقَدَمِ مِقْدَارَ ثَلَاثِ أَصَابِعَ

[بدائع الصنائع، کتاب الطہارة، ج۱، ص١٤٥، دار الکتب العلمیة]

 

وَلَوْ أَخْرَجَ الْقَدَمَ إلَى السَّاقِ اُنْتُقِضَ مَسْحُهُ، لِأَنَّ إخْرَاجَ الْقَدَمِ إلَى السَّاقِ إخْرَاجٌ لَهَا مِنْ الْخُفِّ، وَلَوْ أَخْرَجَ بَعْضَ قَدَمِهِ، أَوْ خَرَجَ بِغَيْرِ صُنْعِهِ رَوَى الْحَسَنُ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ أَنَّهُ إنْ أَخْرَجَ أَكْثَرَ الْعَقِبِ مِنْ الْخُفِّ اُنْتُقِضَ مَسْحُهُ، وَإِلَّا فَلَا.

وَرُوِيَ عَنْ أَبِي يُوسُفَ أَنَّهُ إنْ أَخْرَجَ أَكْثَرَ الْقَدَمِ مِنْ الْخُفِّ اُنْتُقِضَ، وَإِلَّا، فَلَا، وَرُوِيَ عَنْ مُحَمَّدٍ أَنَّهُ إنْ بَقِيَ فِي الْخُفِّ مِقْدَارُ مَا يَجُوزُ عَلَيْهِ الْمَسْحُ بَقِيَ الْمَسْحُ، وَإِلَّا اُنْتُقِضَ وَقَالَ بَعْضُ مَشَايِخِنَا: إنَّهُ يَسْتَمْشِي فَإِنْ أَمْكَنَهُ الْمَشْيُ الْمُعْتَادُ بَقِيَ الْمَسْحُ، وَإِلَّا فَيُنْتَقَضُ.

وَهَذَا مُوَافِقٌ لِقَوْلِ أَبِي يُوسُفَ، وَهُوَ اعْتِبَارُ أَكْثَرِ الْقَدَمِ؛ لِأَنَّ الْمَشْيَ يَتَعَذَّرُ بِخُرُوجِ أَكْثَرِ الْقَدَمِ، وَلَا بَأْسَ بِالِاعْتِمَادِ عَلَيْهِ؛ لِأَنَّ الْمَقْصِدَ مِنْ لُبْسِ الْخُفِّ هُوَ الْمَشْيُ فَإِذَا تَعَذَّرَ الْمَشْيُ انْعَدَمَ اللُّبْسُ فِيمَا قُصِدَ لَهُ؛؛ وَلِأَنَّ لِلْأَكْثَرِ حُكْمَ الْكُلِّ

[بدائع الصنائع، کتاب الطہارة، ج۱، ص١٤۹، دار الکتب العلمیة]

[2] [مسائل رفعت قاسمی، مسائل خفین، ج۱، ص٤٣، حامد کتب خانہ]

[فتاوی دار العلوم، ج۱، ص٢٧٤]

[مسائل رفعت قاسمی، مسائل خفین، ج۱، ص٤٨، حامد کتب خانہ]

 

ذکر فی العلائیة: (شَرْطُ مَسْحِهِ) ثَلَاثَةُ أُمُورٍ: الْأَوَّلُ (كَوْنُهُ سَاتِرَ) مَحَلِّ فَرْضِ الْغُسْلِ (الْقَدَمِ مَعَ الْكَعْبِ) أَوْ يَكُونَ نُقْصَانُهُ أَقَلَّ مِنْ الْخَرْقِ الْمَانِعِ، فَيَجُوزُ عَلَى الزُّرْبُولِ لَوْ مَشْدُودًا إلَّا أَنْ يَظْهَرَ قَدْرُ ثَلَاثَةِ أَصَابِعَ۔۔۔(وَ) الثَّانِي (كَوْنُهُ مَشْغُولًا بِالرِّجْلِ)۔۔۔(وَ) الثَّالِثُ (كَوْنُهُ مِمَّا يُمْكِنُ مُتَابَعَةُ الْمَشْيِ) الْمُعْتَادِ (فِيهِ) فَرْسَخًا فَأَكْثَرَ

 

وفی الشامیة: (قَوْلُهُ ثَلَاثَةُ أُمُورٍ إلَخْ) زَادَ الشُّرُنْبُلَالِيُّ: لُبْسَهُمَا عَلَى طَهَارَةٍ، وَخُلُوُّ كُلٍّ مِنْهُمَا عَنْ الْخَرْقِ الْمَانِعِ، وَاسْتِمْسَاكَهُمَا عَلَى الرِّجْلَيْنِ مِنْ غَيْرِ شَدٍّ، وَمَنْعَهُمَا وُصُولَ الْمَاءِ إلَى الرِّجْلِ، وَأَنْ يَبْقَى مِنْ الْقَدَمِ قَدْرَ ثَلَاثَةِ أَصَابِعَ. اهـ.

قُلْت: وَيُزَادُ كَوْنُ الطَّهَارَةِ الْمَذْكُورَةِ غَيْرَ التَّيَمُّمِ، وَكَوْنُ الْمَاسِحِ غَيْرَ جُنُبٍ وَسَيَأْتِي بَيَانُ جَمِيعِ ذَلِكَ فِي مَحَالِّهِ (قَوْلُهُ الْقَدَمِ) بَدَلٌ مِنْ مَحَلٍّ ح

[رد المحتار، شروط المسح علی الخفین، ج۱، ص٢٦١، سعید]

 

[مسائل رفعت قاسمی، مسائل خفین، ج۱، ص٥٢، حامد کتب خانہ]

 

قال ابو جعفر: (ومن خلع خفیہ او احدھما، او اخرج عقبہ من موضع من خفہ الی ساقہ: کان علیہ ان یغسل رجلیہ جمیعا، ولا ینقض ذلک بقیة وضوئہ)۔۔۔واذا خرجت الرجل الی الساق: وجب الغسل لخروجہ الی موضع لا ہجوز المسح علیہ۔

[شرح مختصر الطحاوی، کتاب الطہارة، ج۱، ص٤٥٥، دار البشائر الاسلامیة]

 

(فاذا تمت المدة: نزع خفیہ وغسل رجلیہ) فقط، (وصلی ولیس علیہ اعادة بقیة الوضوء)

وکذا اذا نزع قبل المدة، لانہ عند النزع ومضی المدة: یسری الحدث السابق الی القدمین، فصار کانہ لم یغسلہما

وحکم النزع یثبت بخروج القدم الی الساق، لانہ لا معتبر بہ فی حق المسح، وکذا باکثر القدم، ھو الصحیح ((ھدایة))

[اللباب فی شرح الکتاب، باب المسح علی الخفین، ج۱، ص۷۸، دار البشائر الاسلامیة]

 

(وَمِنْهَا) نَزْعُ الْخُفَّيْنِ، لِأَنَّهُ إذَا نَزَعَهُمَا فَقَدْ سَرَى الْحَدَثُ السَّابِقُ إلَى الْقَدَمَيْنِ، ثُمَّ إنْ كَانَ مُحْدِثًا، يَتَوَضَّأُ بِكَمَالِهِ، وَيُصَلِّي، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُحْدِثًا يَغْسِلُ قَدَمَيْهِ لَا غَيْرُ، وَلَا يَسْتَقْبِلُ الْوُضُوءَ، ۔۔۔(وَلَنَا) أَنَّ الْحَدَثَ السَّابِقَ هُوَ الَّذِي حَلَّ بِقَدَمَيْهِ وَقَدْ غَسَلَ بَعْدَهُ سَائِرَ الْأَعْضَاءِ، وَبَقِيَتْ الْقَدَمَانِ فَقَطْ، فَلَا يَجِبُ عَلَيْهِ إلَّا غَسْلُهُمَا، وَهُوَ مَذْهَبُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، وَكَذَلِكَ إذَا نَزَعَ أَحَدَهُمَا أَنَّهُ يُنْتَقَضُ مَسْحُهُ فِي الْخُفَّيْنِ، وَعَلَيْهِ نَزْعُ الْبَاقِي، وَغَسْلُهُمَا لَا غَيْرُ إنْ لَمْ يَكُنْ مُحْدِثًا، وَالْوُضُوءُ بِكَمَالِهِ إنْ كَانَ مُحْدِثًا

[بدائع الصنائع، کتاب الطہارة، ج۱، ص١٤۹، دار الکتب العلمیة] 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: