Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Is it allowed to interact with the wife after nikaah before rukhsati?

Is it allowed to interact with the wife after nikaah before rukhsati?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

 If a person get married and only the nikha is done but not the ruksati is the husband allowed to take the wife on a holiday or hajj or umrah? If a person get married and only the nikha is done but not the ruksati is the husband allowed to meet the wife or go to the wife house? 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.  

If a couple get married with the condition that rukhsati will take place later, that is regarded as a mutual agreement which should be honoured.

When a nikaah takes place, the husband and wife are permissible for each other. They can spend time together, and also have conjugal relationships.[1] However, in accepting the rukhsati for a later time, the husband forfeits his rights to take his wife to stay with him. The husband should honour the agreement. If the girl’s family agrees for an earlier rukhsati due to circumstances or permit the husband to take his wife out, then the husband may do so.   

And Allah Ta’āla Knows Best

Muhammad Haris Siddiqui

Student Darul Iftaa
Melbourne, Australia

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.


[1]  فال الحصكفي: (هو) عند الفقهاء (عقد يفيد ملك المتعة) أي حل استمتاع الرجل

قال ابن عابدين: (قوله: عقد) العقد مجموع إيجاب أحد المتكلمين مع قبول الآخر أو كلام الواحد القائم مقامهما أعني متولي الطرفين بحر وفيه كلام يأتي. (قوله: أي حل استمتاع الرجل) أي المراد أنه عقد يفيد حكمه بحسب الوضع الشرعي. وفي البدائع أن من أحكامه ملك المتعة وهو اختصاص الزوج بمنافع بضعها وسائر أعضائها استمتاعا أو ملك الذات والنفس في حق التمتع على اختلاف مشايخنا في ذلك. اهـ. بحر وعزا الدبوسي المعنى الأول إلى الشافعي، لكن كلام المصنف كالكنز صريح في اختياره على أن الظاهر كما في النهر أن الخلاف لفظي، لقول الدبوسي إن هذا الملك ليس حقيقيا بل في حكمه في حق تحليل الوطء دون ما سواه من الأحكام التي لا تتصل بحق الزوجية. اهـ. فعلى القول الذي عزاه الدبوسي إلى أصحابنا من أنه ملك الذات ليس ملكا للذات حقيقة بل ملك التمتع بها: أي اختصاص الزوج به كما عبر به في البدائع، وهو المراد من القول بأنه ملك المتعة، وبه ظهر أن تفسير الملك هنا بالاختصاص كما عبر في البدائع أولى من تفسيره بالحل تبعا للبحر لأن الاختصاص أقرب إلى معنى الملك لأن الملك نوع منه بخلاف الحل لأنه لازم لملك المتعة وهو لازم لاختصاصها بالزوج شرعا أيضا على أن ملك كل شيء بحسبه، فملك الزوج المتعة بالعقد ملك شرعي كملك المستأجر المنفعة بمن استأجره للخدمة مثلا ولا يرد عليه قوله في البحر: إن المراد بالملك الحل لا الملك الشرعي لأن المنكوحة لو وطئت بشبهة فمهرها لها ولو ملك الانتفاع ببضعها حقيقة لكان بدله له. اهـ. لأن ملكه الانتفاع بالبضع حقيقة لا يستلزم ملكه البدل، وإنما يستلزمه ملك نفس البضع كما لو وطئت أمته فإن العقد له لملكه نفس البضع بخلاف الزوج فافهم.

(رد المحتار على الدر المختار ٣٣ – سعيد)

( وأما أحكامه ) فحل استمتاع كل منهما بالآخر على الوجه المأذون فيه شرعا ، كذا في فتح القدير وملك الحبس وهو صيرورتها ممنوعة عن الخروج والبروز ووجوب المهر والنفقة والكسوة عليه وحرمة المصاهرة والإرث من الجانبين ، ووجوب العدل بين النساء وحقوقهن ووجوب إطاعته عليها إذا دعاها إلى الفراش وولاية تأديبها إذا لم تطعه بأن نشزت واستحباب معاشرتها بالمعروف هكذا في البحر الرائق وتحريم الجمع بين الأختين ومن في معناهما ، كذا في السراج الوهاج .

(الفتاوى الهندية ١٢٧٠ – مكتبة رشيدية)

هو عقد موضوع لملك المتعة: أي حل استماع الرجل من المرأة

(عمدة الرعاية على شرح الوقاية ٣٥ – دار الكتب العلمية) 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: