Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » According 2 the Ahnaaf, are women feet awrah or not?

According 2 the Ahnaaf, are women feet awrah or not?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

According 2 the Ahnaaf, are women feet awrah or not?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

There are three opinions on concealing the feet of women for the validity of her salāh.

  1. The feet of women are awrah and should be covered in salāh.[1]
  2. The feet of women are awrah only in salāh not out of salāh, therefore, it should be covered in salāh.[2]
  3. The preferred opinion is that the feet of women are not awrah and do not have to be covered.[3]

To practice on the first two opinions is taqwā, but not a requirement for the validity of salāh.

And Allah Ta’āla Knows Best

Asim Patel

Student Darul Iftaa
Venda, South Africa

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1]

وفي ” شرح الأقطع “: والصحيح أنها عورة بظاهر الخبر. وقال المرغيناني والأسبيجابي في ” شرح مختصر الطحاوي “: وقدماها فيها عورة.

البناية شرح الهداية (126/2) 

وصححه أيضا قاضي خان في فتاواه  

  [2] 

 (وَجَمِيعُ بَدَنِ الْحُرَّةِ عَوْرَةٌ) قَالَ -عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ -: الْحُرَّةُ عَوْرَةٌ مَسْتُورَةٌ  

قَالَ: (إِلَّا وَجْهَهَا وَكَفَّيْهَا) لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور: 31] قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: الْكُحْلُ وَالْخَاتَمُ. وَمِنْ ضَرُورَةِ إِبْدَاءِ الزِّينَةِ إِبْدَاءُ مَوْضِعِهَا، فَالْكُحْلُ زِينَةُ الْوَجْهِ، وَالْخَاتَمُ زِينَةُ الْكَفِّ، وَلِأَنَّهَا تَحْتَاجُ إِلَى كَشْفِ ذَلِكَ فِي الْمُعَامَلَاتِ فَكَانَ فِيهِ ضَرُورَةٌ.

(وَفِي الْقَدَمِ رِوَايَتَانِ) الصَّحِيحُ أَنَّهَا لَيْسَتْ بِعَوْرَةٍ فِي الصَّلَاةِ، وَعَوْرَةٌ خَارِجَ الصَّلَاةِ. الاختيار لتعليل المختار (46/1)

[3]

وبدن الحرة كلها عورة إلا وجهها وكفيها ” لقوله عليه الصلاة والسلام ” المرأة عورة مستورة ” واستثناء العضوين للابتلاء بإبدائهما. قال رضي الله عنه: وهذا تنصيص على أن القدم عورة ويروى أنها ليست بعورة وهو الأصح. الهداية في شرح بداية المبتدي (45/1)

(وَلِلْحُرَّةِ) وَلَوْ خُنْثَى (جَمِيعُ بَدَنِهَا) حَتَّى شَعْرُهَا النَّازِلُ فِي الْأَصَحِّ (خَلَا الْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ) فَظَهْرُ الْكَفِّ عَوْرَةٌ عَلَى الْمَذْهَبِ (وَالْقَدَمَيْنِ)

عَلَى الْمُعْتَمَدِ. الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (406/1)

المحيط البرهاني (14/2) مكتبة الرشد

عمدة الرعاية علي شرح الوقاية (49/2) دار الكتب العلمية

مسائل رفعت قاسمي (30/2) 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: