Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Obligation of Salah During Childbirth

Obligation of Salah During Childbirth

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

I am studying Aalima course in maryam institute under shaykh moiz Hasan During our fiqh class we read in book that we have to offer prayer even when less than fifty percent of baby has come out.Is it true .what if we get show or bleeding 30 mts or anytime before delivery .I am asking this question on behalf of other students too as they got confused. How can they offer salaah during pushing stage . 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

The ruling mentioned by the Alim is correct. The pushing stage can last for hours. Therefore, if during childbirth the woman fears that the time for Salah is ending, it is compulsory upon her to pray the Salah. If she misses the Salah, she will be she will be responsible to make up for the Salah. Also, if she does not have the ability to make Wudhu she should perform Tayamum. Similarly, if she cannot pray standing she should pray sitting or lying down. Missing the Salah is not an option.

The blood secreted prior and during childbirth is Idtihādha, therefore, even if she bleeds, she should make Wudhu and perform her Salah.[1]

And Allah Ta’āla Knows Best

Saleem Khan

Student Darul Iftaa
Bradford, UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1]  ( وفي الذخيرة امرأة خرج رأس ولدها وخافت فوت الوقت فتوضأت إن قدرت وإلا تيممت وجعلت رأس ولدها في قدر أو حفيرة وصلت قاعدة بركوع وسجود فإن لم تستطعهما تومئ إيماء ) أي تصلي بحسب طاقتها ولا تفوت الصلاة لأنها لم تصر نفساء بخروج بعض الولد

ما لم تر الدم بعد خروج كله والد الذي تراه في حالة الولادة قبل خروج الولد استحاضة لا تمنع الصلاة فكانت مكلفة بقدر وسعها فلا يجوز لها تفويت الصلاة عن وقتها الا ان عجزت بالكلية كما في سائر المرضي.

[غنية المتملي (حلبي كبير) ص ٢٦٨ مكتبه رشيدية]

الدم الخارج عقب خروج أكثر الولد كالخارج عقب كله فيكون نفاسا، وإن خرج الأقل لا يكون حكمها حكم النفساء ولا تسقط عنها الصلاة ولو لم تصل تكون عاصية لربها، ثم كيف تصلي قالوا يؤتى بقدر فيجعل القدر تحتها أو يحفر لها حفيرة وتجلس هناك وتصلي كي لا تؤذي ولدها، كذا في الظهيرية ونقله في المحيط عن أبي حنيفة وأبي يوسف وعند محمد وزفر إذا خرج أكثره لا يكون نفاسا؛ لأن عندهما النفاس لا يثبت إلا بوضع الحمل كله (قوله ودم الحامل استحاضة) لانسداد فم الرحم بالولد فلا يخرج منه دم، ثم يخرج بخروج الولد للانفتاح به ولذا حكم الشارع بكون وجود الدم دليلا على فراغ الرحم في قوله – صلى الله عليه وسلم – «ألا لا تنكح الحبالى حتى يضعن ولا الحيالى حتى يستبرأن بحيضة» وأفاد أن ما تراه من الدم في حال ولادتها قبل خروج أكثر الولد استحاضة فتتوضأ إن قدرت في هذه الحالة أو تتيمم وتومئ بالصلاة ولا تؤخر فما عذر الصحيح القادر كذا في المجتبى.

[البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق ج ١ ص ٢١٨ ايج ايم سعيد]

الاسْتِفْسَارُ: امرأةٌ خرجَ رأسُ وَلَدِها وخافتْ فَوْتَ الوقت ، ولا تَقْدِرُ على أن تُصلِّي قائمةً، أو قاعدةً، كيف تُصلِّي؟

الاسْتِبْشَارُ: تُصلِّي قاعدةً إن قَدِرَتْ على ذلك، وَجَعَلَتْ رأسَ وَلِدِها في خِرقَة، أو حُفْرَة، فإن لم تَسْتَطِعْ تُومِئُ إيماءً، ولا يُباحُ لها التَّأخير. كذا في (خزانات الرِّوايات)، عن (مُنْيَةِ المُصلِّي) عن (الذَّخيرة).

نفع المفتي والسائل بجمع متفرقات المسائل (ص: 299)

( قوله فتتوضأ إلخ ) تفريع على قوله لا أقله ط ( قوله وتومئ بصلاة ) أي إن لم تقدر على الركوع والسجود .

قال في البحر عن الظهيرية : ولو لم تصل تكون عاصية لربها ثم كيف تصلي ؟ قالوا يؤتى بقدر فيجعل القدر تحتها ويحفر لها وتجلس هناك وتصلي كي لا تؤذي ولدها . قوله فما عذر الصحيح القادر ) استفهام إنكاري : أي لا عذر له في الترك أو التأخير .قال في منية المصلي : فانظر وتأمل هذه المسألة هل تجد عذرا لتأخير الصلاة ؟ وا ويلاه لتاركها.

[رد المحتار ج ١ ص ٢٩٩ ايج ايم سعيد]

[فتاوي رحيميه ج ٦ ص ١٩ دار الاشاعت]

[فتاوي دار العلوم ديوبند ج ٤ ص ٣٠٨ دار الاشاعت]

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: