Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Salafi Imam claims Imam Abu Hanifa said Sihr is a fantasy

Salafi Imam claims Imam Abu Hanifa said Sihr is a fantasy

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

A salafi shaikh said that apparently imam abu hanifah said magic is not real its a fantasy but I read in the hanafi madhaab a saahir is to be killed it doesn’t make sense for someone to be killed for something not deemed real

Is there any truth in what the salafi scholar said or is it a lie

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh. 

It is the view of the Ahlus Sunnah wal-Jamaa’ah that sihr (magic) has a reality and causes effect.[1] It is incorrect to state that Imam Abu Hanifah (rahimhullah) held the view of magic not having a reality.

We advise you to avoid in having academic discussions with such scholars in the future as this puts you into unnecessary confusion with regards to various topics in the Hanafi mazhab.

And Allah Ta’āla Knows Best

Fahad Abdul Wahab

Student Darul Iftaa

USA

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai                                                                                                                                                                                                                

www.Daruliftaa.net


[1] والجمهور علي انه يمكن ان يكون له حقيقة و انه قد يبلغ الساحر الى حيث يطير في الهواء و يمشي علي الماء و يقتل النفس و يقلب الانسان حمارا. والفاعل الحقيقي في كل ذالك هو الله تعالي، و لم تجر سنة بتمكين الساحر من فلق البحر و احياء الموتي و انطاق العجماء و غير ذالك من آيات الرسل عليهم السلام ، كذا في روح المعاني. و قال البغوي: السحر وجوده حق عند اهل السنة و لكن العمل به كفر انتهي

[احكام القران للتهانوي ج١ ص٣٨ ادارة القران والعلوم الاسلامية]

(بابُ السِّحْرِ)

أَي: هَذَا بَاب فِي بَيَان السحر وَأَنه ثَابت مُحَقّق، وَلِهَذَا أَكثر البُخَارِيّ فِي الِاسْتِدْلَال عَلَيْهِ بِالْآيَاتِ الدَّالَّة عَلَيْهِ. والْحَدِيث الصَّحِيح وَأكْثر الْأُمَم من الْعَرَب وَالروم والهند والعجم بِأَنَّهُ ثَابت وَحَقِيقَته مَوْجُودَة وَله تَأْثِير، وَلَا إستحالة فِي الْعقل فِي أَن الله تَعَالَى يخرق الْعَادة عِنْد النُّطْق بِكَلَام ملفق أَو تركيب أجسام وَنَحْوه على وَجه لَا يعرفهُ كل أحد، وَأما تَعْرِيف السحر فَهُوَ أَمر خارق للْعَادَة صادر عَن نفس شريرة لَا يتَعَذَّر معارضته، وَأنكر قوم حَقِيقَته وأضافوا مَا يَقع مِنْهُ إِلَى خيالات بَاطِلَة لَا حَقِيقَة لَهَا، وَهُوَ اخْتِيَار أبي جَعْفَر الاستراباذي من الشَّافِعِيَّة وَأبي بكر الرَّازِيّ من الْحَنَفِيَّة وَابْن حزم الظَّاهِرِيّ، وَالصَّحِيح قَول كَافَّة الْعلمَاء يدل عَلَيْهِ الْكتاب وَالسّنة.

[عمدة القاري ج١٧ ص٥٠٤ المتكتبة التوفيقية]

قال أبو حنيفة: الساحر إذا أقر بسحره أو ثبت بالبينة يقتل ولا يستتاب منه، والمسلم والذمي والحر والعبد فيه سواء. وقيل يقتل الساحر المسلم لا الكتابي، والمراد من الساحر غير المشعوذ ولا صاحب الطلسم ولا الذي يعتقد الإسلام. والسحر في نفسه حق أمر كائن إلا أنه لا يصلح إلا للشر والضرر بالخلق، والوسيلة إلى الشر شر فيصير مذموما. اهـ.

[رد المحتار ج٤ ص٢٤٠ ايج ايم سعيد]

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: