Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Do i have to perform Wudhu or Ghusl?

Do i have to perform Wudhu or Ghusl?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Hazrat agar kisi ko aksar money ke kuch barik katre dard k sath nikalte rehte ho to usko kya gusl har bar wajib hoga?

Jara sa exitment me gusl ki jaga ka sakht hojana or fir kuch barik katre money k nikalna ya kabi kabi to bagair kosis ya exitment k b bger us jaga k kadak hone k bawajud esa ho jane pr kya hukam he sariat ka.?

Or ek bhot hi khas sawal: 

Agar sohar apni biwi ko gusse ki halat me ye kahe k “me tujhe talak dunga” to kya talak ho jati he?

Ya agar esa sirf man me hi soche gusse k waqt k ise kahu k me tujhe talak de dunga k sayad ye chup jo jae or jaghda band kar de. dil me esa karne ka jara bhi irada na ho. to kya huqm hoga.? 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

١- یہ منی نہیں بلکہ مذی ہے جس سے صرف وضو لازم ہوتا ہے اور غسل کرنے کی ضرورت نہیں پڑتی ہے، البتہ ان جگہوں کا دھونا ضروری ہوگا جہاں پر مذی کے قطرے لگ گے ہوں

٢- لفظ “میں تجھے طلاق دوں گا” کا تعلق آئندہ زمانہ سے ہے جو کہ محض وعدہ ہے طلاق نہیں، مزید براں صرف الفاظ طلاق سوچنے سے طلاق واقع نہیں ہوتی جب تک کہ زبان سے الفاظ نہ ادا کے جائیں

(1) This is pre-coital liquid which is different from seminal fluid[1] and only madates wudū.[2] As such, it will not be necessary for you to perform ghusl, but it will be important to wash all impurities that have soiled your clothes.[3]

(2) The words “I will give you a talaq” are associated with giving a talaq in the future. As such, the talaq will not fall and will only be regarded as a promise to give talaq.[4] Furthermore, merely thinking of giving a talaq will not result in a talaq unless one utters the words of talaq.[5]

And Allah Ta’āla Knows Best

Bilal Mohammad

Student Darul Iftaa
New Jersey, USA 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1] Fatawa Darul ‘Uloom Deoband, vol. 1, pg. 230, Darul Ishaa’at

(قوله: لا عند مذي) أي لا يفرض الغسل عند خروج مذي كظبي بمعجمة ساكنة وياء مخففة على الأفصح، وفيه الكسر مع التخفيف والتشديد، وقيل هما لحن ماء رقيق أبيض يخرج عند الشهوة لا بها

(رد المحتار علي الدر المختار، ج ١، ص ١٦٥، ايج ايم سعيد كمبني)

[2] Fatawa Faridiyyah, vol. 2, pg. 71, Darul ‘Uloom Siddiqiyyah;

أما المني فهو الماء الدافق الذي يكون فيه الشهوة و منه يكون الولد ففيه الغسل، و أما المذي فهو الذي يخرج اذا لاعب الرجل امرأته فعليه سل الفرج و الوضوء و أما الودي فهو الذي يكون مع البول و بعده و فيه غسل الفرج و الوضوء

(البناية شرح الهداية، ج ١، ص ٢٤٧، المكتبة الحقانية)

(و ليس في المذي)، وهو: ماء أبيض رقيق، يخرج عند الملاعبة….(والودي)…(فيهما الوضوء)، كالبول

(اللباب في شرح الكتاب، ج ٢، ص ٣١، ص دار السراج)

[قال الحصكفي](لا) عند (مذي أو ودي) بل الوضوء منه ومن البول جميعا على الظاهر

 (رد المحتار علي الدر المختار، ج ١، ص ١٦٥، ايج ايم سعيد كمبني)

قال أبو بكر أحمد: الأصل في ذلك أن خروج المذي لا يوجب الغسل، و يوجب الوضوء، و المذي هو من أجزاء المني إلا أنه لما لم يكن خروجه علي وجه الدفق و الشهوة

(شرح مختصر الطحاوي، ج ١، ص ٤٠٧، دار البشائر الإسلامية و دار السراج)

[3] Fatawa Haqqaniyyah, vol. 2, pg. 572, Jami’ah Darul ‘Uloom Haqqaniyyah;

Fatawa Rahimiyyah, vol. 4, pg. 23, Darul Ishaa’at;

كُلُّ ما يَخْرُجُ من بَدَنِ الْإِنْسَانِ مِمَّا يُوجِبُ خُرُوجُهُ الْوُضُوءَ أو الْغُسْلَ فَهُوَ مُغَلَّظٌ كَالْغَائِطِ وَالْبَوْلِ وَالْمَنِيِّ وَالْمَذْيِ وَالْوَدْيِ وَالْقَيْحِ وَالصَّدِيدِ وَالْقَيْءِ إذَا مَلَأَ الْفَمَ كَذَا في الْبَحْرِ الرَّائِقِ

(الفتاوي الهندية، ج ١، ص ٤٦، مكتبة رشيدية)

[4] Fatawa Mahmudiyyah, vol. 13, pg. 33, Darul Iftaa Jami’ah Faruqiyyah;

 
[قال الحصكفي]بخلاف قوله طلقي نفسك فقالت أنا طالق أو أنا أطلق نفسي لم يقع لأنه وعد جوهرة

(رد المحتار علي الدر المختار، ج ٣، ص ٣١٩، ايج ايم سعيد كمبني)

[5]Fatawa Mahmoodiyah, 12:249, Darul Iftaa Jami’ah Farooqiyah;

ولو نوى طلاقا ولم يتلفظ بلفظ لم يعتبر طلاقا لئلا يتغير المشروع وهو شرعية الوقوع بألفاظ الطلاق.

(العناية شرح الهداية، ج ٤، ص ٥٠)

لو أجرى الطلاق على قلبه وحرّك لسانه من غير تلفظ يسمع، لا يقع

(مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح، ص ٥٠، مكتبة امدادية ملتان)

(وقوله ركنه لفظ مخصوص) هو ما جعل دلالة على معنى الطلاق من صريح أو كناية … وبه ظهر أن من تشاجر مع زوجته فأعطاها ثلاثة أحجار ينوي الطلاق ولم يذكر لفظا لا صريحا ولا كناية لا يقع عليه.

(رد المحتار علي الدر المختار، ج ٣، ص ٢٠، ايج ايم سعيد كمبني)

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: