Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Step by step procedure on how to make Ghusl

Step by step procedure on how to make Ghusl

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Please help me understand the step by step preformance of Ghusl for after menstration so that I can keep it in my memory with ease In shaa Allah, as I find many different sites stating different steps.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Procedure for Performing Ghusal

1. Wash both hands including the wrists[1].

2. Wash the private parts. The hands and private parts should be washed even if one is not in the state of Janaabat or Najasat. (Impurity)[2]

3. If there is Najasat elsewhere on the body, it should be washed off[3].

4. Perform Wudhu. If one is making Ghusl on a stool or platform where water will rapidly flow away, then perform the complete Wudhu. If there is a fear of the feet being dipped in waste water during the Ghusl then postpone the washing of the feet to the end of the Ghusl. If there is no fear of the feet being dipped in waste water, then by merely washing the feet while doing Ghusl is suffeciant for the feet to be washed. Ensure that the mouth and nostrils are thoroughly rinsed when performing Ghusl[4].

5. After performing Wudhu pour water over the head thrice[5].

6. Thereafter pour water thrice over the right shoulder and thrice over the left shoulder[6].

7. Then pour water over the entire body and rub[7].

8. If the hair of the head is not plaited, it is compulsory to wet all the hair up to the very base. If a single hair is left dry, Ghusl will not be valid[8].

If the hair of a woman is plaited, she is excused from loosening her plaited hair but it is compulsory for her to wet the base of each and every hair. If she fails to do so then the Ghusl will not be valid.

As for men who grow long hair and plait them, they are not excused from leaving their hair dry.

If a woman experiences difficulty or is unable to wet the very bottom of her plaited hair, then it is necessary for her to unplait her hair and wash her entire hair[9].

9. It is Mustahab (preferable) to clean the body by rubbing it. All parts of the body should be rubbed with the hands to ensure that water has reached all parts of the body and no portion is left dry[10].

10. Rings, earrings, etc., should be removed to ensure that no portion covered by them is left dry. Ensure that the navel and ears are all wet. If they are not wet Ghusl will be incomplete[11].

And Allah Ta’āla Knows Best

Immad Bin Arshad

Student Darul Iftaa
California, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 157)

(قوله: البداءة بغسل يديه) ظاهر كلام المصنف كالهداية وغيرها أن هذا الغسل غير الغسل الذي في الوضوء

[2] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 157)

(قوله: وفرجه) أي ثم فرجه، بأن يفيض الماء بيده اليمنى عليه فيغسله باليسرى ثم ينقيه، والفرج قبل الرجل والمرأة، وقد يطلق على الدبر أيضا كما قال المطرزي. اهـ. قهستاني: أي فيشمل القبل والدبر وهو المراد هنا.

(قوله: وإن لم يكن به خبث) رد على الزيلعي وابن الكمال.

(قوله: اتباعا للحديث) وهو ما روى الجماعة عن «ميمونة – رضي الله عنها – قالت وضعت للنبي – صلى الله عليه وسلم – ماء يغتسل به، فأفرغ على يديه فغسلهما مرتين أو ثلاثا، ثم أفرغ بيمينه على شماله فغسل مذاكيره، ثم دلك يده بالأرض، ثم تمضمض واستنشق، ثم غسل وجهه ويديه، ثم غسل رأسه ثلاثا، ثم أفرغ على جسده، ثم تنحى عن مقامه فغسل قدميه» فتح.

(قوله: وخبث بدنه) أي لو قليلا كما يظهر من التعليل. وأفاد أن السنة نفس البداءة بغسل النجاسة، وأما نفس غسلها فلا بد منه ولو قليلة فيما يظهر لتنجس الماء بها، فلا يرتفع الحدث عما تحتها ما لم تزل كما بحثه سيدي عبد الغني وقال لم أجد من تعرض له من أئمتنا. أقول: ورأيته في شرح والده الشيخ إسماعيل على الدرر والغرر ذكره جازما به، لكنه لم يعزه إلى أحد، والله تعالى أعلم

[3] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 157)

(قوله: وخبث بدنه) أي لو قليلا كما يظهر من التعليل. وأفاد أن السنة نفس البداءة بغسل النجاسة، وأما نفس غسلها فلا بد منه ولو قليلة فيما يظهر لتنجس الماء بها، فلا يرتفع الحدث عما تحتها ما لم تزل كما بحثه سيدي عبد الغني وقال لم أجد من تعرض له من أئمتنا. أقول: ورأيته في شرح والده الشيخ إسماعيل على الدرر والغرر ذكره جازما به، لكنه لم يعزه إلى أحد، والله تعالى أعلم

[4] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 157)

(ثم يتوضأ) أطلقه فانصرف إلى الكامل، فلا يؤخر قدميه ولو في مجمع الماء لما أن المعتمد طهارة الماء المستعمل، على أنه لا يوصف بالاستعمال إلا بعد انفصاله عن كل البدن لأنه في الغسل كعضو واحد فحينئذ لا حاجة إلى غسلهما ثانيا إلا إذا كان ببدنه خبث ولعل القائلين بتأخير غسلها إنما استحبوه ليكون البدء والختم بأعضاء الوضوء، وقالوا: لو توضأ أولا لا يأتي به ثانيا؛ لأنه لا يستحب وضوءان للغسل اتفاقا

 الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 158)

[5] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 157)

(قوله: اتباعا للحديث) وهو ما روى الجماعة عن «ميمونة – رضي الله عنها – قالت وضعت للنبي – صلى الله عليه وسلم – ماء يغتسل به، فأفرغ على يديه فغسلهما مرتين أو ثلاثا، ثم أفرغ بيمينه على شماله فغسل مذاكيره، ثم دلك يده بالأرض، ثم تمضمض واستنشق، ثم غسل وجهه ويديه، ثم غسل رأسه ثلاثا، ثم أفرغ على جسده، ثم تنحى عن مقامه فغسل قدميه» فتح.

[6] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 159)

(بادئا بمنكبه الأيمن ثم الأيسر ثم رأسه)

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 159)

(قوله: ثم الأيسر) أي ثلاثا أيضا، وقوله ثم برأسه: أي يغسله مع بقية البدن ثلاثا أيضا كما في الحلية وغيرها، خلافا لما يفيده كلام المتن من غسله الرأس وحده

[7] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 159)

(قوله: ثم على بقية بدنه) أي ثم يفيض على بقية بدنه، وإنما قدر الشارح لفظة على ولم يبقه معطوفا على مجرور الباء المتعلقة بقوله بادئا لعدم صحة المعنى؛ لأن ذلك ختام.

(قوله: مع دلكه) قيده في المنية بالمرة الأولى، وعلله في الحلية بكونها سابقة في الوجود فهي بالدلك أولى.

(قوله: ندبا) عده في الإمداد من السنن، ويؤيده ما مر في الوضوء

[8] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 154)

(لا) يكفي بل (ضفيرته) فينقضها وجوبا (ولو علويا أو تركيا) لإمكان حلقه

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 154)

(قوله: ولو علويا أو تركيا) هو الصحيح لعدم الضرورة وللاحتياط. وفي رواية لا يجب نظرا إلى العادة كما في شرح المنية.

(قوله: لإمكان حلقه) أي بخلاف المرأة فإنها منهية عنه بالحديث فلا يمكنها شرعا فافهم

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 154)

(قوله: لم يصل الماء تحته) لأن الاحتراز عنه غير ممكن حلية.

(قوله: به يفتى) صرح به في المنية عن الذخيرة في مسألة الحناء والطين والدرن معللا بالضرورة. قال في شرحها ولأن الماء ينفذه لتخلله وعدم لزوجته وصلابته، والمعتبر في جميع ذلك نفوذ الماء ووصوله إلى البدن اهـ لكن يرد عليه أن الواجب الغسل وهو إسالة الماء مع التقاطر كما مر في أركان الوضوء. والظاهر أن هذه الأشياء تمنع الإسالة فالأظهر التعليل بالضرورة، ولكن قد يقال أيضا إن الضرورة في درن الأنف أشد منها في الحناء والطين لندورهما بالنسبة إليه مع أنه تقدم أنه يجب غسل ما تحته فينبغي عدم الوجوب فيه أيضا تأمل.

[9] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 153)

(وكفى، بل أصل ضفيرتها) أي شعر المرأة المضفور للحرج، أما المنقوض فيفرض غسل كله اتفاقا ولو لم يبتل أصلها يجب نقضها مطلقا هو الصحيح، ولو ضرها غسل رأسها تركته

[10] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 159)

(بقية بدنه مع دلكه) ندبا، وقيل يثني بالرأس، وقيل يبدأ بالرأس وهو الأصح. وظاهر الرواية والأحاديث. قال في البحر وبه يضعف تصحيح الدرر

[11] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 154)

(ولو) كان (خاتمه ضيقا نزعه أو حركه) وجوبا (كقرط، ولو لم يكن بثقب أذنه قرط فدخل الماء فيه) أي الثقب (عند مروره) على أذنه (أجزاه كسرة وأذن دخلهما الماء وإلا) يدخل (أدخله) ولو بإصبعه، ولا يتكلف بخشب ونحوه، والمعتبر غلبة ظنه بالوصول

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: