Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Touching the hand of a female at work

Touching the hand of a female at work

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Asalamu’alaikum warahmatullahi wabarakatuh respected Ulama,

I have three miscellaneous questions if you can assist please:

1. I am a male with a newsagent/grocery shop. Whilst serving customers (particularly
in receiving money), it is often the case that the hand of a female touches mine.
It is easier to avoid touching the hand of the opposite gender when giving
money (rather than receiving it).

Is the touching of a non-Muslim female’s hand (of various ages) in the above
situation permissible? And if not, then what is the most practical method you
can recommend to avoid this?

2. I have a blazer which is plain from the outside but it has birds on the INSIDE.
The ‘facial’ features of the birds are visible.

Is it permissible to wear such a blazer? It is permissible to wear the blazer
whilst praying Salah?

3. Is it permissible to enter prize draws, e.g. a chance to win £100 if certain
questions are answered correctly or attaining a certain prize if the questionnaire
is completed?

May Allah reward you all with much goodness.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

 

  1.  In transactions with a woman, the focus should be on the transactory exchanges and not on the hand of a woman. One should exercise precaution in deliberating  touching the hand of a woman in dealings more than the need. In such a situation one should make tawbah and istighfaar. 
  2.  It is permissible to wear and pray Salah in such a blazer. 
  3.  It is permissible to enter such prize draws as long as no fee is paid to enter the competition. 

 

 

And Allah Ta’āla Knows Best

Syed Haneef Ahmed

Student Darul Iftaa

New York, U.S.A۔

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.


 الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 655)

(وما

حل نظره) مما مر من ذكر أو أنثى (حل لمسه) إذا أمن الشهوة على نفسه وعليها لانه عليه الصلاة والسلام كان يقبل رأس فاطمة وقال عليه الصلاة والسلام: من قبل رجل أمه فكأنما قبل عتبة الجنة وإن لم يأمن ذلك أو شك، فلا يحل له النظر والمس.

كشف الحقائق لابن سلطان والمجتبى (إلا من أجنبية)

فلا يحل مس وجهها وكفها وإن أمن الشهوة لانه أغلظ،

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (8/ 221)

قال: – رحمه الله – (ويمس ما يحل له النظر إليه) يعني يجوز أن يمس ما حل له النظر إليه من محارمه ومن الرجل لا من الأجنبية

(225/19) فتاوی محمودیہ

کاروبار میں نہ محرم کو یاتھ لگانا۔ نہ محرم کو ہاتھ لگانا درست نہیں اگرچہ کوئی نہ مناسب خیال دل میں نہ آئی۔

 الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 648)

لا يكره (لو كانت تحت قدميه) أو محل جلوسه لأنها مهانة (أو في يده) عبارة الشمني بدنه لأنها مستورة بثيابه (أو على خاتمه) بنقش غير مستبين. قال في البحر ومفاده كراهة المستبين لا المستتر بكيس أو صرة أو ثوب آخر، وأقره المصنف (أو كانت صغيرة) لا تتبين تفاصيل أعضائها للناظر قائما وهي على الأرض، ذكره الحلبي (أو مقطوعة الرأس أو الوجه)

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 648)

 (قوله لا المستتر بكيس أو صرة) بأن صلى ومعه صرة أو كيس فيه دنانير أو دراهم فيها صور صغار فلا تكره لاستتارها بحر، ومقتضاه أنها لو كانت مكشوفة تكره الصلاة مع أن الصغيرة لا تكره الصلاة معها كما يأتي، لكن يكره كراهة تنزيه جعل الصورة في البيت نهر (قوله أو ثوب آخر) بأن كان فوق الثوب الذي فيه صورة ثوب ساتر له فلا تكره الصلاة فيه لاستتارها بالثوب بحر (قوله لا تتبين إلخ) هذا أضبط مما في القهستاني حيث قال بحيث لا تبدو للناظر إلا بتبصر بليغ كما في الكرماني، أو لا تبدو له من بعيد كما في المحيط ثم قال: لكن في الخزانة: إن كانت الصورة مقدار طير يكره، وإن كانت أصغر فلا.

(258/7) جواہر الفقہ

جو تصویریں اوس قدر چھوٹی ہوں کہ اگر وہ زمیں پر رکھی ہوں اور کوئی متوسط بینائی والا آدمی کھڑا ہو کر دیکھے تو تصویر کے اعضاء کی تفصیل دیکھائی نہ دے، ایسی تصویر کا گھر میں رکھنا اور استعمال کرنا جائز ہے اگرچہ بنانا اس کا بھی نہ جائز ہے۔ 

وہ تصویریں جو کسی چیز میں پوشیدہ ہوں۔ تصویریں اگر کسی غلاف میں یا تھیلی وغیرہ میں پوشیدہ ہوں یا کسی ڈبا وغیرہ میں بند ہوں تو اس تھیلی یا ڈبا وغیرہ کا گھر میں رکھنا جائز ہے۔ اذا کان فوق الثوب الذی فیھ صورۃ ثوب ساتر لھ فلا تکرھ الصلاۃ فیھ لاستتارھا بالثوب (شامی ج1 ص607) وفیھ ایضا وفی المعراج امامۃ من فی یدھ تصاویر لانھا مستورۃ بالثیاب لا تستبین فصارت کصورۃ نقش خاتم۔ یعنی جس شخص کے بدن میں کوئی تصویر گدی ہوئی ہو مگر کپڑوں میں مستور ہو تو اس کی امامت جائز ہے، 

مصور کپڑے یا مکان میں نماز پڑھنا۔ مصور کپڑا پہن کر نماز پڑھنا مکروہ تحریمی ہےالبتہ بہت چھوٹی تصویر کوئی مضائقہ نہیں۔




الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 402)

(قوله ولا بأس بالمسابقة إلخ) لقوله – صلى الله عليه وسلم – ” «لا سبق إلا في خف أو نصل حافر» والسبق بفتح الباء ما يجعل من المال للسابق على سبقه، وبالسكون: مصدر سبقت أي لا تجوز المسابقة بعوض إلا في هذه الأجناس الثلاثة قال الخطابي: والرواية الصحيحة بالفتح أبو السعود عن المناوي قال الجراحي: وزيادة أو جناح موضوع باتفاق المحدثين اهـ والخف الإبل والحافر الخيل والنصل حديدة السهم والمراد به المراماة والضاد المعجمة تصحيف مغرب (قوله كذا في الملتقى والمجمع) ومثله في المختار والمواهب ودرر البحار (قوله خلافا لما ذكره في مسائل شتى) أي قبيل كتاب الفرائض حيث اقتصر على الفرس والإبل والأرجل والرمي، ومثله في الكنز والزيلعي، وأقره الشارح هناك حيث قال: ولا يجوز الاستباق في غير هذه الأربعة كالبغل بالجعل وأما بلا جعل فيجوز في كل شيء وتمامه في الزيلعي اهـ ومثله في الذخيرة والخانية والتتارخانية

 الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 403)

(قوله من جانب واحد) أو من ثالث بأن يقول أحدهما لصاحبه إن سبقتني أعطيتك كذا، وإن سبقتك لا آخذ منك شيئا أو يقول الأمير لفارسين أو راميين من سبق منكما فله كذا، وإن سبق فلا شيء له اختيار وغرر الأفكار (قوله من الجانبين) بأن يقول إن سبق فرسك فلك علي كذا، وإن سبق فرسي فلي عليك كذا زيلعي وكذا إن قال إن سبق إبلك أو سهمك إلخ تتارخانية (قوله لأنه يصير قمارا) لأن القمار من القمر الذي يزداد تارة وينقص أخرى، وسمي القمار قمارا لأن كل واحد من المقامرين ممن يجوز أن يذهب ماله إلى صاحبه،

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: