Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Women making Jama’ah

Women making Jama’ah

Can ladies make their own jammat for praying any Fard Salat?

Below is the link of Youtube from Mufti Akmal from Pakistan, he tells it makruh tahreemi, is it right?

Please provide me detail explanation if it is allowed, if not allowed, or it can be allowed in some exception.

Also please explain if it is allowed for Nafil salat?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, it is Makruh-e-Tahrimi (prohibitively disliked) for women to pray Salah with Jama’ah. [1]

Sayyiduna ‘Ali (Radiyallahu ‘Anhu) is authentically reported to have prohibited women from being Imams in Salah. [2]

Rasulullah has also mentioned:

‘There is no good in the congregation of females… [2]

And Allah Ta’āla Knows Best

Safwaan Ibn Ml Ahmed Ibn Ibrahim

Student Darul Iftaa
Limbe, Malawi

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai. 

_________________________________

[1] 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 565) – سعيد)

(و) يكره تحريما (جماعة النساء) ولو التراويح

[رد المحتار]

(قوله ويكره تحريما) صرح به في الفتح والبحر (قوله ولو في التراويح) أفاد أن الكراهة في كل ما تشرع فيه جماعة الرجال فرضا أو نفلا

 

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (1/411) – دار قباء

“و” كره جماعة “النساء” بواحدة منهن ولا يحضرن الجماعات لما فيه من الفتنة والمخالفة “فإن فعلن” يجب أن “يقف الإمام وسطهن” مع تقدم عقبها فلو تقدمت كالرجال أثمت وصحت الصلاة والإمام من يؤتم به ذكرا كان أو أنثى

•———————————•.

“وكره جماعة النساء” تحريما للزوم أحد المحظورين قيام الإمام في الصف الأول وهو مكروه أو تقدم الإمام وهو أيضا مكروه في حقهن سيد عن الدرر ولو أمهن رجل فلا كراهة إلا أن يكون في بيت ليس معهن فيه رجل أو محرم من الإمام أو زوجته فإن كان واحد ممن ذكر معهن فلا كراهة كما لو كان في المسجد مطلقا قوله: “ولا يحضرون الجماعات” لقوله صلى الله عليه وسلم: “صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها وصلاتها في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها” اهـ فالأفضل لها ما كان أستر لها لا فرق بين الفرائض وغيرها كالتراويح إلا صلاة الجنازة فلا تكره جماعتهن فيها لأنها لم تشرع مكررة فلو انفردت تفوتهن ولو أمت المرأة في صلاة الجنازة رجالا لا تعاد لسقوط الفرض بصلاتها قوله: “والمخالفة” أي مخالفة الأمر لأن الله تعالى أمرهن بالقرار في البيوت فقال تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ} [الأحزاب: 33] وقال صلى الله عليه وسلم: “بيوتهن خير لهن لو كن يعلمن”

 

امداد الفتاح شرح نور الإيضاح و نجاة الأرواح (321) – دار قباء

(و) كره: جماعة (النساء) بإمام منهن، لأن اجتماعهن قل ما يخلو عن فتنة، و في قيامهن مخالفة حال الإمام، وهذا في غير صلوة الجنازة

 

فتاوی رحيميہ (عن فتاوی دار العلوم زکريا – (2/318) – زمزم)

عورت حافظہ ہے قرآن نہ سنانے کی وجہ سے بہول جانے کا احتمال ہے تب بہی تراويح باجماعت کی اجازت نہيں، تنہا تنہا پڑھليں، عورتوں کے لۓ جماعت مکروہ تحريمی ہے اگرچہ تراويح ہو۔

 

فتاوی رحيميہ (6/233) – دار الاشاعت

(سوال 202) ۔۔۔

(الجواب) عورتوں کو چاہۓ کہ پنجگانہ نماز اور نماز تراويح اور وتر منفردا (تنہا تنہا) پڑہيں ان کے لۓ جماعت کرنا مکروہ تحريمی ہے۔۔۔

 

(6/263)

(سوال 258)

(الجواب) (2-1) گہر کا آدمی حافظ قرآن ہو اور وہ گہر ميں تراويح پڑہاۓ اور اس کے پيچہے گہر کی محرم و غیر محرم عورتیں تراویح پڑہیں تو جائز ہے، محلہ يا بستی میں سے عورتوں کو جمع کرنے کی اجازت نہیں کہ فتنہ و فساد کا زمانہ ہے، اگر اجازت ہوتی تو مسجد سے کیوں روکا جاتا۔

 

(4/5-134) ، (4/8-157) فتاوی رحيميہ– دار الاشاعت

 

 إعلاء السنن (4/5-242) – إدارة القرأن والعلوم الإسلامية[2] 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: