Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Namaz ba jamat parna kaisa hain?

Namaz ba jamat parna kaisa hain?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

السلام علیکم آپ سے سوال ہے کے کیا نماز باجماعت اور مسجد دونوں ضروری ہیں اور کیا مسجد میں نماز صرف اس وقت ضروری کے جب اذان کی آواز کان میں آۓ کیونکہ ہمارے ملک میں آواز باہر نہی کرسکتے تو کیا حکم برہے کرم مع دلیل جواب پیش کیجئے و السلام

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.  

Assalāmu ῾alaykum wa Rahmatullāhi Wabarakātuh

 شريعت نے نماز با جماعت پڑھنے کی تاکيد فرمائی ہے، جو ک سنۃ مؤکدہ ہے اور بلا عذر شديد اس کا تارک مذموم ہوگا۔ مسجد ميں نماز باجماعت پڑھنا ضروری ہے چاہے اذان سنائی ديتی ہو يا نہيں۔ البتہ اگر مسجد اتنی دور ہے کہ انديشہ ہے ک مسجد آنے سے جماعت فوت ہو جائے گی يا ايسی جگہ ہے جہاں بالکل اذان ہی نہيں ہوتی تب مسجد ميں نماز با جماعت پڑھنا ضروری نہيں ہوگا۔ [1] 

ملاحضۃ فرمائے، حضرت نبي پاک صلی اللہ عليہ وسلم کا فرمان ہے :

پہلی حديث

“‏ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ فِتْيَتِي فَيَجْمَعُوا حُزَمًا مِنْ حَطَبٍ ثُمَّ آتِيَ قَوْمًا يُصَلُّونَ فِي بُيُوتِهِمْ لَيْسَتْ بِهِمْ عِلَّةٌ فَأُحَرِّقُهَا عَلَيْهِمْ ‏”‏ ‏.‏ قُلْتُ لِيَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ يَا أَبَا عَوْفٍ الْجُمُعَةَ عَنَى أَوْ غَيْرَهَا قَالَ صُمَّتَا أُذُنَاىَ إِنْ لَمْ أَكُنْ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَأْثِرُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَا ذَكَرَ جُمُعَةً وَلاَ غَيْرَهَا ‏.‏

رسول اللہ صلی اللہ عليہ وسلم نے فرمايا: ” ميرا جی چاہتا ہے کے نماز کی اقامت کا حکم دوں،پہر ايک آدمی کو کہوں کہ لوگوں کو نماز پرھاۓ اور خود ايسے لوگوں کی طرف جاؤں جو نماز(کی جماعت ميں حا ضر نہيں ہوتے اور ميرے ساتھ کچھہ لوگ ہوں جن کہ پاس لکڑيوں کے گٹھے ہوں ،پھر ميں ان کے گھروں کو آگ لگا دوں”(ابو داود: 548)

دوسری حديث

‏”‏ مَنْ سَمِعَ الْمُنَادِيَ فَلَمْ يَمْنَعْهُ مِنَ اتِّبَاعِهِ عُذْرٌ ‏”‏ ‏.‏ قَالُوا وَمَا الْعُذْرُ قَالَ خَوْفٌ أَوْ مَرَضٌ ‏”‏ لَمْ تُقْبَلْ مِنْهُ الصَّلاَةُ الَّتِي صَلَّى ‏”‏ ‏.‏ قَالَ أَبُو دَاوُدَ رَوَى عَنْ مَغْرَاءٍ أَبُو إِسْحَاقَ ‏.‏

pastedGraphic.png

رسول اللہ صلی اللہ عليہ وسلم کا ارشاد ہے:” جس نے مؤذن کو سنا اور اس کی اتباع کرنے ميں(يعنی مسجد ميں آنے سے ) اسے کوئی عذر مانع نہ ہوا …..سننے والوں نے پوچھا ….عذر سے کيا مراد ہے؟ کوئی خوف يا بيمارک، تو ايسے آدمی کی نمار جو وہ پڑھے گا مقبول نہيں ہوگا۔ “(ابو داود:551)

تيسری حديث

 عَنِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ، أَنَّهُ سَأَلَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي رَجُلٌ ضَرِيرُ الْبَصَرِ شَاسِعُ الدَّارِ وَلِي قَائِدٌ لاَ يُلاَئِمُنِي فَهَلْ لِي رُخْصَةٌ أَنْ أُصَلِّيَ فِي بَيْتِي قَالَ ‏”‏ هَلْ تَسْمَعُ النِّدَاءَ ‏”‏ ‏.‏ قَالَ نَعَمْ ‏.‏ قَالَ ‏”‏ لاَ أَجِدُ لَكَ رُخْصَةً ‏”‏ ‏

حضرت عبد اللہ ابن مکتوم سے روايت ہے کہ انہوں نے کہا: اے اللہ کے رسول، مدينے ميں کيڑے اور درندے بہت زيادہ ہے، (کيا ميرے لۓ رخصت ہے کہ ميں گھر پر نماز پڑھہ ليل کروں؟) تو نبی صلی اللہ عليہ وسلم نے فرمايا: حی علی الصلاہ اور حی علی الفلاح (کی آواز سنتے ہو تو ضرور آو”(ابو داود: 552)

چوتھی حديث

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم:

 بَيْتِهِ وَصَلاَتِهِ فِي سُوقِهِ خَمْسًا وَعِشْرِينَ دَرَجَةً “‏ صَلاَةُ الرَّجُلِ فِي جَمَاعَةٍ تَزِيدُ عَلَى صَلاَتِهِ فِي

حضرت ابو هريرة رضى الله عنه روايت ہے کہ انہوں نے بيان کيا کہ رسول اللہ صلی عليہ صلی نے فرمايا : ” با جماعت نماز گھر يا بازار ميں اکيلے نماز (پڑھنے) کی بہ نسبت پچيس درجے کی ہوتی ہے۔(ابو داود:559)

And Allāh Ta῾āla Knows Best

Wassalāmu ῾alaykum 

Jibran Kadarkhan

Student Dārul Iftā

Mauritius

Checked and Approved by:

Mufti Ebrahim Desai

[1]

في المكتوبات كما في المنية

رد المحتار (45/2) دار الفكر

 

هكذا في المكتوبات أي الفرائض لو صلى جماعة في البيت على هيئة الجماعة في المسجد نالوا فضيلة الجماعة وهي المضاعفة بسبع وعشرين درجة لكن لم ينالوا فضيلة الجماعة الواقعة في المسجد فالحاصل أن كل ما شرع فيه الجماعة فالمسجد فيه أفضل

غنية المتملي (244) دار النشر العلمية

 

هكذا في المكتوبات يعني إذا صلوها في البيت بجماعة نالوا ثواب أدائها بجماعة لا ثواب أدائها بجماعة في المسجد بل ذكروا عن الحلواني أنه سئل عمن يجمع بأهله أحيانا هل ينال ثواب الجماعة؟ فقال لا ويكون بدعة ومكروها بلا عذر

حلبة المجلي (362/2) دار الكتب العلمية

 

وإن صلى بجماعة في البيت اختلف فيه المشايخ والصحيح أن للجماعة في البيت فضيلة وللجماعة في المسجد فضيلة أخرى فإذا صلى في البيت بجماعة فقد حاز فضيلة أدائها بالجماعة وترك الفضيلة الأخرى هكذا قاله القاضي الإمام أبو علي النسفي رحمه الله تعالى والصحيح أن أداءها بالجماعة في المسجد أفضل لأن فيه تكثيراً للجماعة وكذلك في المكتوبات

فتاوى قاضيخان (205/1) قديمي كتب خانة

 

وإن صلاها بجماعة في بيته فالصحيح أنه نال إحدى الفضيلتين فإن الأداء في المسجد له فضيلة ليس للأداء في البيت ذلك وكذا الحكم في الفرائض

حاشية الطحطاوي (413/1) دار الكتب العلمية

 

“فالصحيح أنه نال إحدى الفضيلتين” هما صلاتها في البيت جماعة وصلاتها في المسجد جماعة قوله: “فإن الأداء الخ” علة لمحذوف كان الواجب ذكره وهو الأفضل فيها المسجد فإن الأداء الخ قال البرهان الحلبي كل ما شرع بجماعة فالمسجد فيه أفضل لزيادة فضيلة المسجد وتكثير الجماعة وإظهار شعار الإسلام اهـ وفي النهر أنها في المسجد أفضل على ما عليه الاعتماد

حاشية الطحطاوي (413/1) دار الكتب العلمية

 

اور مسجد میں نماز پڑہنے پر جو ثواب احادیث میں وارد ہے وہ ہر حال میں ہے خواہ تنہا پڑھے یا جماعت سے اور جماعت کا ثواب اس کے علاوہ ہے

امداد الاحکام (500/1) مکتبہ دار العلوم کراچي

 

والصحيح أن الجماعة فضيلة والجماعة في المسجد فضيلة أخرى فهو قد أتى بأحد الفضيلتين وترك الأخرى وهكذا الجواب في المكتوبات

خلاصة الفتاوى (63/1) مكتبة رشيدية

 

فلو كان يجوز إعادة الجماعة في المسجد لما ترك الصلاة فيه والصلاة فيه أفضل

منحة الخالق (273/1) دار الكتب الإسلامي

 

وسيأتي في الإمامة أن الأصح أنه لو جمع بأهله لا يكره وينال فضيلة الجماعة لكن جماعة المسجد أفضل

رد المحتار (396/1) دار الفكر

 

(و) في (جماعة المسجد) أي وكذا كره تركهما في مسجد جماعة وكذا ترك واحد منهما لأنّ كلّ واحد منهما سنة مؤكدة فيها

فتح ياب العناية (229/1) 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: